الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:24 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ملحمة وطنية.. برلماني يكشف عن خطوات الدولة لـ تطوير المنظومة الصحية

النائب عصام هلال
النائب عصام هلال

تراجع الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين ظلت أحد أهم الاتهامات التي تواجه للحكومة خلال العقود الماضية والتي كانت تتمثل في صعوبة الحصول على العلاج على نفقة الدولة ووجود قائمة انتظار طويلة أمام المريض المصري في حال رغبته في تلقي الرعاية الصحية المناسبة لحالته علاوة على ضعف الإمكانات الطبية في المستشفيات.

أقرأ أيضاً.. دفع لجان تجنيدية إلى المحافظات الحدودية لإنهاء المواقف التجنيدية للمواطنين


إلا أن هذه الصورة بدأت تتغير خلال السنوات الأخيرة وذلك وفقًا للتصريحات الصادرة عن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والخاصة بموقف العلاج على نفقة الدولة.

2 مليون مريض استفاد من العلاج على نفقة الدولة

حيث أكد وزير الصحة أن عدد المستفيدين من العلاج على نفقة الدولة وصل إلى نحو 2 مليون مريض وذلك في عام عام 2022، بواقع 3.5 مليون قرار، والتي شملت عدد من التخصصات أبرزها "أمراض الدم، والعيون، والجلدية والباطنة، والأورام، والعظام، والمخ والأعصاب، والجراحة" حيث وصلت التكلفة إلى 14.4 مليار جنيه.

سياسات الرئيس السيسي في القطاع الصحي كانت فارقة


من جانبه أكد النائب عصام هلال، عضو مجلس الشيوخ، أن سياسات الرئيس عبد الفتاح السيسي في القطاع الصحي كانت فارقة حيث إن الدولة تحركت في هذا الملف بجدية وسرعة كبيرة والتي مكنت المنظومة الطبية في مصر من الصمود أمام 6 موجات من جائحة كورونا رغم أن دول كبرى مثل الصين وأمريكا عانت كثيرا جراء هذه الجائحة التي لا يزال العالم يعاني من تداعياتها.


تطوير المنظومة الصحية في مصر ملحمة وطنية


وأوضح النائب عصام هلال في تصريح خاص لـ "الطريق"، أنه لا يمكن أن ننظر إلى تطوير المنظومة الصحية في مصر إلا كملحمة من العمل الوطني قاده الرئيس السيسي عبر إطلاق العديد من المبادرات الصحية للقضاء على الأمراض والاطمئنان على صحة المصريين إلى جانب القضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات من خلال صرف مليارات كثيرة في هذا الملف إيمانًا من الدولة أن المريض دائمًا يكون هو الأكثر احتياجًا لوقوف الدولة بجانبه.


تطبيق التأمين الصحي الشامل في جميع محافظات مصر


وتابع النائب عصام هلال أن توجه الدولة نحو تطبيق التأمين الصحي الشامل في جميع محافظات مصر هو أحد أهم توجيهات الرئيس السيسي للحكومة التي يعمل على متابعتها حتى يحصل كل مواطن على خدمات صحية لائقة.