الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:20 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فئران وكلاب».. حيوانات شاركت في إنقاذ ضحايا زلزال تركيا

حيوانات شاركت في إنقاذ ضحايا تركيا وسوريا
حيوانات شاركت في إنقاذ ضحايا تركيا وسوريا

بعد أن وقع زلزال تركيا الذي استهدف مدن جنوب البلاد وشمال سوريا، بقوة 7 درجات بمقياس ريختر، سارعت فرق الإنقاذ إلى مئات المباني المنهارة لإستخراج الجرحى، وحتى هذه الساعة خلف الحدث المدمر أكثر من 32 ألف قتيل، فضلًا عن آلاف الجرحى.

شارك في عملية الإنقاذ عدد من الحيوانات المختلفة، أبرزها الكلاب التي كانت ترشد إلى أماكن سقوط أصحابها، وبالفعل استطاع عدد من الكلاب إرشاد أفراد فرق الإنقاذ إلى عشرات الجرحى تحت الأنقاض جراء الزلزال.

شارك كذلك فئران وصراصير زودت بكاميرات، لرصد الجرحى تحت الركام، فقد كانت الفرق غير قادرة على الوصول إلى الجرحى تحت الأنقاض، الذي كانوا يطلقون أصوات استغاثة من تحت الركام.

قامت منظمة APOPO APOPO البلجيكة بعمل مشروع الهدف منه تدريب الحيوانات على إنقاذ الأشخاص بعد الزلازل، عاونها في ذلك جامعة «ايندهوفن للعلوم والتقنية»، عمره البرنامج عشر سنوات، وكان محله في «تنزانيا».

يهدف البرنامج إلى تدريب الكلاب والفئران على الإنقاذ، لذلك أرسلت تلك المنظمة بالتعاون مع مؤسسة "Apopo" عدد من القوارض إلى تركيا، للبحث تحت الركام عن المفقودين والجرحى.

ظهرت القوارض في فيديوهات وصور عدة وهي ترتدي على الظهر كاميرات لرصد الجرحى تحت الأنقاض، كما يوجد ميكروفونات لاستخدامها في التحدث إلى الضحايا والاطمئنان عليهم.

استطاعت كلبة تسمى "سيلا" إنقاذ 12 شخصًا بمفردها، وذلك بولاية ملاطية التركية بين عشرات المنازل المنهارة، كما كان هناك روبوت الأفعى، الذي كان يستخدم في عملية البحث، ابتكره علماء من جامعة الاتصالات الكهربائية في طوكيو.

يتمكن الروبوت من التحرك بسهولة تحت الأنقاض، كما يمكنه الوصول إلى الأماكن الضيقة.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح للرجال لإطلالة مميزة في عيد الحب