الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:34 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صدفة» تنقذ لوحة للملك «ست نخت» من الضياع

 لوحة للملك ست نخت من الضياع
لوحة للملك ست نخت من الضياع

عرض متحف آثار أسوان، لوحة فريدة لـ الملك«ست نخت»، مؤسس الأسرة ٢٠، والتي تم العثور عليها محطمة ومعاد استخدامها في أرضية أحد المباني الرومانية.

ونشرت الصفحة الرسمية لمتحف آثار أسوان، أنه تم العثور على لوحة الملك «ست نخت» مؤسس الأسرة ٢٠، محطمة ومعاد استخدامها في أرضية أحد المباني الرومانية.

وأكدت أنها ولحسن الحظ كان وجهها المنقوش موجه إلى أسفل، وكانت هذه اللوحة قد وضعت في معبد «خنوم »في العام الثاني من حكم ست نخت (حوالي ۱۱۸۰ ق.م).

لوحة الملك ست نخت

وأكدت الصحفة الرسمية لمتحف آثار أسوان، أن اللوحة توضح ملامح الملك وهو يقدم تمثال صغير للمعبودة «ماعت» إلى المعبود «خنوم» الممثل برأس الكبش، كرمز للنظام الكوني العادل الذي على الملك أن يكفله

وأشارت إلى أن الإلهة «سـات» مصورة على يسار المنظر والإلهة عنقت على يمينه والاثنتان كانت تمثلان مع «خنوم ثالوث الفنتين»، ولكن لم يبق من صورة ساتت سوى قدميها، كما لم يبقى إلا أقل القليل من صورة عنقت نتيجة لإعادة استخدام اللوحة في تبليط أرضية المبنى الروماني.

ويوضح الجزء الرئيسى من اللوحة نص طويل، كان يتكون غالبًا من حوالي ٢٠ سطرًا، وهو يصف استيلاء ست نخت على العرش وتغلبه على أعدائه.

معبد حتشبسوت

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن انطلاق فاعليات العرض الموسيقي العالمي لفريق في رحاب معبد حتشبسوت بالأقصر، وذلك بحضور ما يقرب من ٣٠٠٠ سائح، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

وأكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن تنظيم مثل هذه الفعاليات العالمية في الأماكن الأثرية تساهم في زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحي المصري وحدوث رواج سياحي في الأماكن الأثرية الموجودة بالمدينة التي يتم تنظيم الفعالية بها، متابعا أن السائحين يقوموا بزيارة هذه الأماكن إلى جانب حضورهم للفعالية.

وأوضح الأمين العام للآثار، أن المتحف يشهد إقبال كبير من مختلف دول العالم لتنظيم فعالياتها في الأماكن الأثرية بمصر ولاسيما بمدينة الأقصر.

الترويج السياحي

ومن جهته، قال الأستاذ عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إن رعاية الهيئة لمثل هذه الفعاليات وإقامتها في الأماكن الأثرية يعد دعاية للمقصد السياحي المصري كما يأتي في إطار ملامح الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر.

وتهدف الفاعليات لإبراز المقصد السياحي المصري كمقصد متجدد نابض بالحياة وذلك من خلال تنظيم ورعاية الأحداث والفعاليات المختلفة التي تُقام بمصر.

استكملت إيمان عبد الرحمن، مدير عام الإدارة العامة للتوعية السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أن هذا الحدث تم بثه على المنصات الرقمية للشركة المنظمة للحدث والتي يبلغ عدد مشاهديها ومتابعيها ما يقرب من ٦٠ مليون مشاهد ومتابع علي مستوى العالم

أكدت مدير عام الإدارة العامة للتوعية السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أن أهمية المنصات الرقمية التي تتمتع بنسبة مشاهدة عالية في الدعاية والترويج للمقصد السياحي المصري ومنتجاته السياحية المتنوعة وما يذخر به من مقومات سياحية وأثرية متنوعة.

اقرأ أيضا: هتشتري عربية بـ95 ألف جنيهًا.. تفاصيل طرح أول سيارة كهربائية مصرية