الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:16 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هتشتري عربية بـ95 ألف جنيهًا.. تفاصيل طرح أول سيارة كهربائية مصرية

أول سيارة صناعة مصرية
أول سيارة صناعة مصرية

كشف عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الدكتور محمد الغمري، اليوم الثلاثاء ، عن تفاصيل إنتاج أول سيارة مصرية تعمل بالطاقة الكهربائية خلال 6 أشهر بسعر اقتصادي 95 ألف جنيه فقط.

صنع في مصر

وأشار الغمري، إلى أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تعمل على تمويل ودعم مشروع تصميم السيارة المصرية الكهربائية تحت شعار "صنع في مصر"، إنطلاقا من اهتمام رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بالخطوات التنفيذية لمشروع السيارات الكهربائية، وجاء ذلك على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار.

500 سيارة في الشهر


وأفاد الغمري، أن الإنتاج سيكون متدرجا يبدأ بـ 500 سيارة في شهر ثم ألف حتى تصل إلى 5 آلاف سيارة في الشهر خلال 6 أشهر، لافتا إلى أنه تم إنتاج أول سيارة بالفعل وتم تجربتها لنقل العمالة من قبل الشركة الإماراتية المكلفة بأعمال التنظيف في مؤتمر المناخ cop27 الذي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ العام الماضي، بينما الثانية تم الاتفاق مع مصنع في مدينة العاشر من رمضان بالتعاون مع القطاع الخاص طاقته الإنتاجية 5 آلاف سيارة كهربائية في الشهر يغطي السوق المصري في مراحله الأولى.

مواصفات السيارة

وأوضح الغمري مواصفات السيارة الكهربائية الجديدة، وجاءت كما يلي:
• تتسع لأسرة مكونة من 5 أفراد.
• ‏ نسبة التصنيع المحلي بها تتعدى 60%.
• ‏سرعتها 60 كم/الساعة.
• ‏ سعرها 95 ألف جنيها.
• ‏تعمل ببطاريات "ليثيوم ايون" عمرها الافتراضي 12 عاما.
• ضمان 10 سنوات.
• ‏موفرة وتكلفة تشغيلها لا تتعدى 30% من تكلفة سيارات البنزين.

وكشف الغمري أن المشروع يضم فريقا بحثيا من أساتذة جامعات مصريين حاصلين على جوائز الدولة التشجيعية ومصممين مصريين بالخارج، موضحا أنه سيتم تصنيع جسم السيارة بالكامل في مصر، بينما سيتم استيراد بعض الأجزاء الإلكترونية من الخارج في الوقت الحالي.

وأكد الغمري، أن هذا المشروع سيسهم في رفع الاقتصاد الوطني وتطوره، من خلال توطين الصناعة المصرية، والحد من الاستيراد، ووضع مصر في المكانة التى تستحقها إقليميا كأحد أهم الدول المصنعة للسيارات، إلى جانب توفير فرص عمل.

اقرأ أيضا : «إيجبس 2023».. منصة اعتماد مصر للعبور عالميًا بالطاقة الجديدة والمتجددة