الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:33 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب رئيس شعبة العطارة: 30% زيادة بأسعار ياميش رمضان وأزمة الاستيراد السبب في الارتفاع

ياميش رمضان
ياميش رمضان

قال نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، مجدي توفيق، أن أسعار الياميش في رمضان 2023، سترتفع بمقدار 30%، مقارنة بالعام الماضي، نتيجة لأزمة الاستيراد وانخفاض قيمة الجنيه.

وكشف توفيق في تصريحات لموقع "الطريق"، أن "ياميش رمضان سترتفع أسعاره بشكل ملحوظ هذا العام، خاصة مع انخفاض قيمة الجنيه، وارتفاع الدولار وأزمة الاستيراد".

أقرا أيضا: البورصة المصرية تربح 8.7 مليار جنيه بمنتصف جلسة اليوم

ونوه إلى أن وجود أي أسعار منخفضة للياميش هذا العام، ليس إلا "مخزونا طرحته عدد من محال العطارة في السوق المحلية بأسعار مخفضة لحاجة بعض التجار إلي التخلص من المخزون الموجود لديهم من موسم 2022، لم تنفذ كمياته منذ العام الماضي، ويتم طرحه بسعر الجملة".

واستطرد "هناك أنواع محددة من الياميش زادت بقيمة الضعف 50 بالمئة"، واستدل على أبرزهم "بارتفاع سعرعين الجمل المقشر من 180 جنيه للكيلو الواحد إلى 360 جنيه للكيلو"، لافتا إلى أن أسعار الياميش بالقشر تقل عن الياميش المقشر الجاهز.

وشدد على أنه من المتوقع حدوث "زيادات إضافية في الأسعار عن ذلك، ما إذا استقبلت مصر البضاعة الجديدة، المتوقع استلامها في شهر شعبان"، موضحا "مصر لا تمتلك مخزون من الياميش ولا تنتجه وإنما نستورد الياميش بأكمله من الخارج".

وحول أسعار ياميش رمضان 2023 أوضح نائب رئيس شعبة العطارين:

- سجل سعر الفستدق 320 جنيه للكيلو الواحد مقارنة بـ 240 جنيه سابقا.

- سجل سعر البندق 260 جنيه للكيلو الواحد، مقارنة بـ 200 جنيه سابقا.

- سجل سعر عين الجمل 360 جنيه للكيلو الواحد، مقارنة بـ 180 جنيه سابقا.

- تراوح سعر كيلو الكاجو ما بين 360 400 جنيه.

- سجلت المشمشية 360 جنيه للكيلو، فيما سجلت القرصيا 350 جنيه للكيلو.

- سجل سعر كيلو البلح 45 جنيها وتختلف أسعاره صعودا وهبوطا حس النوع.

وحول مدى إمكانية طرح تلك السلع في المجمعات الاستهلاكية التابعة للدولة بأسعار مخفضة، قال توفيق "حتى إذا تم طرحها لن تسطيع الطبقة الفقيرة من شرائها، ولن يتم طرح سوى السلع الأولية من الياميش مثل الزبيب وجوز الهند وليس البندق والكاجو وخلافه".