الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:23 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفتي يوضح حكم المحافظة على الوضوء طوال الوقت

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، نصه: ما حكم المحافظة على الوضوء طوال الوقت؟.

مفتي الجمهورية: الإنسان يميل بفطرته إلى النظافة

أجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلاً: الطهارة من سنن الفطرة؛ فالإنسان يميل بفطرته إلى النظافة ولوازمها، وينفر بطبعه ممَّا عداها.

حكم المحافظة على الوضوء طوال الوقت

واستدل الدكتور شوقي علام، بالسنة النبوية المطهرة، فعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:"خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ: الْخِتان، والاسْتِحْدَاد، وَنْتفُ الإِبط، وَتَقْليمُ الأظَافِر، وَقَصُّ الشَّاربِ" متفق عليه من رواية أبي هريرة رضي الله عنه، والناظر في هذه الأشياء يجد أنها جميعًا تُحقّقُ النظافة والطهارة.

أحكام الوضوء

وعن معنى المحافظة على الوضوء، قال مفتي الجمهورية: بأن يتوضأ المكلف كلما أحدث، كما تكون المحافظة أيضًا بالإكثار من الوضوء سواء كان الشخص متوضئًا أم لا؛ لأن الوضوء عبادة مستقلة كما قرره الفقهاء والعلماء.

مفتي الجمهورية:بقاء المكلف متوضئًا طول الوقت أمرٌ مستحب شرعًا

واختتم الدكتور شوقي علام، قائلاً: "فبقاء المكلف متوضئًا طول الوقت أمرٌ مستحب شرعًا؛ فيسن الإكثار من الوضوء واستدامته، وتجديده مرة بعد مرة؛ ففي ذلك خير كثير؛ بالإضافة إلى أن المسلم يزداد به نورًا على نور، والله سبحانه وتعالى أعلم".

اقرأ أيضًا: هل من سب الدين عليه أن يتشهد؟.. الإفتاء تجيب

اقرأ أيضاً: هل يجوز للنساء تغيير لون العين بالعدسات الملونة؟.. المفتي يجيب