الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:11 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مركز الأزهر للفتوى يوضح حكم الصلاة أمام المدفأة الكهربائية

الأزهر للفتوى
الأزهر للفتوى

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ان صلاة المسلم خلف موقد النار جائزة، والمدفأة الكهربائية لا تُعَدُّ نارًا، لافتًا إلي انه ينبغي على المسلم أن يُقبل على أداء الفريضة في خشوع وسكينة، وأن يتخذ من الأسباب ما يعينه على ذلك.

وكتب مركز الأزهر للفتوى، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، قائلاً:"من أوقد نارًا بغرض التدفئة، وكان مَوقِدُ النار في جهة قبلته، وصلى؛ صحت الصلاة دون حرج، على قول جماهير العلماء، إلا أن بعض الفقهاء قد كرهوا أن يجعلها المصلي أمامه؛ لأن أناسًا اتخذوها من دون الله؛ ‌قال الإمام ابن قدامة رحمه الله: (ويكره ‌أن ‌يصلى ‌إلى ‌نار ). [المغني]، والاحتياط للعبادة أولى".


واستكمل مركز الفتوى: "إن كان للمسلم حاجة في وضع موقد النار أمامه كمراقبة النار واتقاء أذاها، أو نشر الدفء؛ سيما الذين يعملون في الحراسات ليلًا؛ فعلة الكراهة منتفية في هذه الحالة".


وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلي أن المدفأة الكهربائية ليست نارًا ولا يَصْدُق عليها كلام بعض الفقهاء عن حكم الكراهة المذكور.

واختتم مركز الأزهر للفتوى:"يجوز للمسلم أن يُصلي واضعًا المدفأة الكهربائية أمامه في حال البرد الشديد دون حرج؛ سيّما إذا كان هذا أدعى لتحصيل الخشوع والاطمئنان في الصلاة".

اقرأ أيضا:الأوقاف تكشف محاور المؤتمر الـ 34 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية