الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 04:48 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر الوقوع فيها.. 7 أمور تبطل الوضوء وتجعل صلاتك غير صحيحة

يتسائل المسلمون عبر محرك البحث جوجل عن مبطلات الوضوء، لتجنبها حتي تكون الصلاة صحيحة ومقبولة عند المولي عز وجل.

ويكشف موقع وجريدة "الطريق" مبطلات الوضوء خلال النقاط التالية:

- خروج الريح أو الغائط، لقول الله تعالى عن الغائط: "..أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ"، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لَا يَنْصَرِفْ حتَّى يَسْمع صَوْتًا أوْ يَجِدَ رِيحًا"، صدق الله العظيم.

-القيء الكثير وسيلان الدم الكثير، أو الصديد، قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أصابه قيء، أو رعاف، أو قلس، أو مذي، فليتوضأ"، وهذا ما اتفق عليه الحنفية والحنابلة معًا.

-الغيبة والكلام القبيح، ذهب الإمام أحمد إلى نقض الوضوء بالغيبة، ويرى الحنفية والشافعية إلى استحباب الوضوء.

-لمس الرجل لبشرة المرأة، أو لمسها لبشرته بشهوة: فقد ذهب الشافعية بالنقض بمجرد ملامسة الرجل للمرأة الأجنبية حتى وإن كان من غير شهوة، قول الله تعالى: "أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ".


بينما ينقض الوضوء بلمس المرأة في حال المباشرة الفاحشة عند مذهب الحنفية؛ وهو التقاء الختانين، وأما المالكية والحنابلة فقالوا بالنقض في حال التقائهما في حال الشهوة.


- خروج المذى والمنى، حتى وإن خرجا دون شهوة، فالإمام الشافعى أقر بوجوب الغسل والوضوء للرجال، ووجوب الوضوء للنساء، وهو قول أكثر العلماء أيضا.


- زوال العقل، بالجنون أو المخدرات أو الصرع أو النوم، واختلف الفقهاء في وجوب الوضوء بعد النوم، فالشافعية والحنفية أقرا بضرورته وفقا لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "العَينُ وِكاءُ السَّهِ فمن نامَ فليتوضَّأ"، بينما يرى المالكية والحنابلة أن النوم اليسير لا يعد ناقضًا للوضوء، ولكن النوم الثقيل وحده هو ما ينقضه.


- مس القبل، أو الدبر باليد، بدون حائل، ذهب الحنابلة والشافعية بوجوب الوضوء بعد مس الفرج، سواء كان الذكر أو الدبر، وذلك وفقا لقوله صلى الله عليه وسلم: "من مس فرجه، فليتوضأ"، بينما قال المالكية إن النقض يكون بمس الذكر لا بمس الدبر.

اقرأ أيضًا.. حصن نفسك وأهلك.. دعاء الزلازل المستجاب