الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:01 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم دخول الماء إلى الجوف أثناء الوضوء في رمضان؟.. «الإفتاء» تجيب

حكم الصائم إذا دخل الماء إلى حلقه من غير تعمد
حكم الصائم إذا دخل الماء إلى حلقه من غير تعمد

هناك العديد من الصائمين، يتساءلون عن حكم دخول الماء إلى الجوف عند المضمضة والاستنشاق أثناء الصيام في نهار رمضان، وهل هذا يفسد الصيام إذا تمضمض الإنسان ودخل الماء إلى حلقه من غير قصد؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية، عن السؤال: ما حكم المضمضة والاستنشاق أثناء الصوم؟ حيث قالت إنه يجوز للصائم المضمضة والاستنشاق، ويكره المبالغة فيهما.

وأكدت الإفتاء، أنه يجوز المضمضة والاستنشاق أثناء الوضوء والصيام صحيح ما دام لم يتجاوز الماء تجويف الفم إلى داخل الجوف، ومن باب أولى عدم بطلان الصيام إذا شك في وصول الماء إلى الحلق، وعليه فصيامك صحيح لاسيما وقد لفظت ما تظنه ماء.

وأشار الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجب على الصائم أن يعلم أنه منهي عن المبالغة في الاستنشاق حتى لا ينزل الماء إلى جوفه من غير اختياره، لقول النبي (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما".

اقرأ أيضا: قانون التأمينات يستعرض حقوق صاحب المعاش حال مزاولة عمل بعد انتهاء الخدمة

وأوضح "ممدوح" إلى أن هناك تفرقة بين حالتين، أن يكون الإنسان لم يبالغ في الاستنشاق فوصل شيء من ذلك إلى جوفه وكان من غير عمد أو قصد فلا يفسد صومه، وأما من أن يكون قد بالغ في الاستنشاق والمضمضة ففي هذه الحالة يفسد صومه.

وتابع الشيخ أحمد ممدوح قوله خلال إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للإفتاء على فيسبوك، في إجابته عن سؤال "ما حكم دخول الماء للحلق أو للأنف أثناء الوضوء للصائم"؟، أن العلماء أخذوا من هذا الحديث دليلا على أن المبالغة في المضمضة والاستنشاق يعرض صيام المسلم للفساد.

وفي سياق متصل، أعلنت دار الإفتاء المصرية، عن تلقيها عبر موقعها الرسمي، سؤالا جاء مضمونه بنحو: "ما حكم استخدام العطور في نهار رمضان للتطيب؟".

وتأتي إجابة دار الإفتاء المصرية على هذا السؤال: "بأن العطر في نهار رمضان لا يفسد الصيام، ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال".

اقرأ أيضا: «نشاط الرياح».. الأرصاد تعلن تفاصيل حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة