جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 11 أغسطس 2022 05:35 مـ 14 محرّم 1444 هـ

ما هي صفات المنافقين؟.. أشرف الفيل يجيب| فيديو

الشيخ أشرف الفيل
الشيخ أشرف الفيل

كشف الشيخ أشرف الفيل، عن صفات المنافقين، محذرًا من بعض العادات التي يفعلها الإنسان في حياته اليومية دون قصد قد تجعله منهم.

قال الشيخ أشرف الفيل، أحد علماء الأزهر الشريف، إن المنافق هو الذي يظهر خلاف ما يبطن، موضحًا أن هذه الكلمة جاءت في أول الإسلام ولم تكن معروفة في قاموس اللغة العربية قبل الإسلام، فضلًا عن أنه كان معروف في قاموس الإسلام كلمة نفقة.

اقرأ أيضًا: مكافة الإدمان: زيادة عدد المقبلين على العلاج عقب ظهور محمد صلاح.. فيديو

وأضاف أحد علماء الأزهر الشريف، خلال حديثه في برنامج «اسأل مع دعاء»، الذي يعرض على قناة «النهار» الفضائية، أن كلمة نفقة تحمل معنيين وهما، المعنى الأول هو مات وانتهى وتطلق على المؤاشي التي نفقت وماتت، أما المعني الثاني هو في باطن الأرض أي حفرة في باطن الأرض يطلق عليها النفق.

اقرأ أيضًا: مكافة الإدمان: زيادة عدد المقبلين على العلاج عقب ظهور محمد صلاح.. فيديو

وأوضح «الفيل»، أنه إذا أطلقت كلمة النفقة أو النفاق على وصفًا في شخصًا ما لم يعرف هذا إلا في الإسلام، إذ إنه قصد بها أن الإنسان يظهر شيء ويبطن خلافه، مضيفًا أن هذه القصة لم تكن معروفة لدى العرب قديمًا في عصر النبي الكريم، إذ إن العرب قديمًا كانوا السئ فيهم مشهور بصفة الغدر.

اقرأ أيضًا: التأمين الصحي: المنظومة حلم للمصريين وتطبق بتوجيهات الرئيس السيسي.. فيديو

وبين الشيخ أشرف، أن هناك نوعين من العرب الساكنين البادية الذين ذكرهم القرآن، فبعضهم يتربص ويغدر بالناس، والبعض الأخر لا يحمل مثل هذه الصفة وهي النفاق، مضيفًا أن القرآن الكريم أراد أن يبين لنبي الكريم ولأصحابه أن كل من حول النبي الكريم ليسوا بصافي النية، وأن الله عز وجل أطلع النبي على بعض ما يقوله بعض الناس.

وأشار إلى أن الله أخبر نبيه بذلك لكي يخبرهم النبي الكريم بقولهم، وبالتالي يتم كشفهم، قائلًا: " أن النبي كان في غزوة تبوك وهي من أصعب الغذوات، والمنافقين قعدين يبثوا اليأس بين الناس للرجوع من عن هذه المعركة".

noadsf