الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:13 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
برلماني يتقدم ببيان عاجل حول انقطاع الكهرباء انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة

متى يوافق يوم عاشوراء 2022؟ وما فضل صيامه؟

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

بدأ المواطنون في البحث عن يوم عاشوراء 2022 خاصة مع بداية العام الهجري الجديد، ويعتبر يوم عاشوراء مهم للمسلمين ومستحب صيامه كونه سنة عن الرسول "صلى الله عليه وسلم" ولتكفير الذنوب.

يوم عاشوراء 2022

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن يوم عاشوراء له فضل عظيم وحرمة قديمة حيث أن صومه كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى اللذان صاماه.

موعد يوم عاشوراء 2022

ونتيجة استطلاع دار الإفتاء المصرية، رؤية هلال شهر محرم، فإن يوم عاشوراء 2022 سيوافق الإثنين 8 أغسطس القادم و10 من شهر محرم.

صيام يوم عاشوراء 2022

وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال فيه: "يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم"، أخرجه بقي بن مخلد في مسنده، وأيضا عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: "إن النبي صلي الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء" أخرجه مسلم في "صحيحه".

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة السكتة القلبية والموت المفاجئ عند الشباب.. استشاري يوضح

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى صيام اليوم العاشر من شهر محرم- يوم عاشوراء 2022- يكفر ذنوب السنة التي سبقتها، كما قال النبي صلى الله عليه ووسلم: "صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله"، أخرجه مسلم في "صحيحه".

وعن صيام يوم عاشوراء، جاء في صحيح البخاري عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها، قالت: "كان يوم عَاشُوراءَ تصومه قُرَيْشٌ في الجاهلية، وكانَ رسول الله صلى اللهُ عليه وسلَّمَ يصومه، فَلَمَّا قَدِمَ المدينة صامه، وأَمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترَكَ يَومَ عَاشورَاء، فمن شاء صامه، ومن شاء ترَكَهُ".

حكم صيام يوم عاشوراء منفردا

ولفتت دار الإفتاء المصرية، إلى جواز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، ونوهت أن من صام تاسوعاء وعاشوراء لأن صيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث.

كما ذكرت دار الإفتاء المصرية، أنه يستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ"، أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان"، وقال ابن عيينة: "قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا".

اقرأ أيضًا: أكثر مرة في 2022.. نقيب صيادلة القاهرة يكشف لـ ”الطريق” أسباب زيادة أسعار الأدوية