الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:59 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الإفتاء» توضح الحكم الشرعي لصلاة الضحى وعدد ركعاتها

أوضحت دارالإفتاء الحكم الشرعي لصلاة الضحى وذلك عبر صفحة التواصل الاجتماعي، وقالت أن الفقهاء أجمعوا على أنها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

واستشهدت الافتاء على ذلك بما رواه البخاري ومسلم في الصحيحين، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام".

وأكدت على أن صلاة الضحى أقل عدد لها ركعتان، وأكثرهما اثنا عشرة ركعة، ومن الجائز الزيادة على ذلك، ومن أقتصرت صلاته على ركعتين، فيكون بذلك مؤديا لسنة الضحى، والخلاف هنا بين الفقهاء على زيادة عددها عن اثنا عشر، والراجح أن أكثرها اثنا عشرة ركعة، لقول النبي: "من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا في الجنة".

وألمحت الإفتاء إلى زيادة صلاة الضحى عن اثنا عشرة ركعة ليس من البدعة، وذلك لأن المالكية أجازت الزيادة، وقالت لا كراهة فيه ويثاب فاعلها، ولا يكون مبتدعا.

وأوضح أمين الفتوى عثمان عويضة خلال البث المباشر لدار الإفتاء، أن صلاة الضحى من النوافل التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ومن داوم عليها يزداد الخير والبركة في حياته، ويكون مستجاب الدعاء، ويبارك الله له في عمره.

اقرأ أيضا: هل يجب رد المار بين يدي المصلي؟.. الإفتاء تجيب