الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:35 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء توضح حكم قول «سيدنا» قبل ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم

أوضحت دار الإفتاء عبر صفحة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حكم قول "سيدنا" قبل ذكر اسم النبي صلوات الله عليه، وهل يجب الجهر بالصلاة عليه بعد الأذان؟

فقالت: "إنه من المستحب عند جموع الفقهاء تقديم لفظ "سيدنا " قبل اسم النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وذلك في الصلاة، والأذان، والإقامة، والتشهد، وغيرها من العبادات، فالأدب مقدم دائما مع سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام".

وأضافت أن ذكر قول "سيدنا" يكون من الأفضلية، أما عن الجواز فذكر النبي صلى الله عليه وسلم بدونها فهو جائز، فالأمر واسع، ولا تقييد في ذلك.

وذكرت الإفتاء أن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام بعد الأذان سنة ثابتة في الأحاديث الصحيحة، وبأي صيغة كانت، وهذا لقول النبي: "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة، صلى الله عليه عشرا.. "

وتابعت أنه لم يأتي نص يوجب الجهر بالصلاة على النبي، أو الإسرار بها، أو الالتزام بنص معين للصلاة عليه، والأمر فيه سعة، ولا يصح تقييد الصلاة على النبي بصيغة معينة إلا بدليل، وتضيقه على صيغة معينة يُعد بدعة، فيجب ترك الناس على طبيعتهم في هذا الأمر، والغرض من ذلك أن يجد المسلم قلبه حيث شاء.

اقرأ أيضا: «الإفتاء» توضح الحكم الشرعي لصلاة الضحى وعدد ركعاتها