الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:50 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم قراءة الفاتحة خلف الإمام في الصلاةالجهرية.. «الإفتاء» تجيب

ورد سؤالاً إلي فضيلة الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، يقول طارحه: ماذا عن قراءة سورة الفاتحة خلف الإمام؟

وأجاب فضيلة الدكتور مجدى عاشور، إن سورة الفاتحة هى عمدة الصلاة فهى أهم ركن فى الصلاة، حيث قال النبي، صلى الله عليه وسلم (مَن صلَّى صلاةً لم يقرأْ فيها بأُمِّ القرآن، فهى خداجٌ) وخداج أى ناقصة وغير صحيحة ومن الممكن أن تكون باطلة.

وأشار المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، في فتوى سابقة له، اختلف العلماء حول قراءة المأموم للفاتحة خلف الإمام فيقول الإمام الشافعي أن قراءة الإمام للفاتحة ليست قراءة للمأموم إلا فى حالة واحدة.

واستكمل: الحالة الواحدة التي أشار إليها الشافعي هو أن يدرك المصلي الإمام في الركوع ويقول سبحان ربي العظيم وبذلك تحسب له الركعة ويحمل الإمام الفاتحة عنه، كذلك ينبغي على الإمام أن يترك وقتًا للمأموم بعد قراءة الفاتحة حتى يستطيع أن يقرأها.

وأضاف فضيلة الدكتور مجدى عاشور، أنه إذا قرأ الإمام سورة الفاتحة وبدأ فى قراءة سورة أخرى فيجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة لأنه لا صلاة لمن لا يقرأ الفاتحة.

واختتم قائلاً: "لكن هناك بعض المذاهب الأخرى تجيز للمأموم ألا يقرأ الفاتحة، ولكن ما عليه الفتوى فى دار الإفتاء أن قراءة الإمام للفاتحة لا تغني عن قراءة المأموم وهذا مذهب الإمام الشافعي، والله تعالى أعلى وأعلم".

اقرأ أيضاً: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب