الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:07 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير آثار بني سويف لـ«الطريق»: لصوص الآثار بنوا المقبرة المزيفة بدقة يصعب تحديد أثريتها

صور خاصة لـ الطريق بشأن التماثيل داخل المقبرة المزيفة
صور خاصة لـ الطريق بشأن التماثيل داخل المقبرة المزيفة

أثارت مقبرة بني سويف المزيفة خلال الأيام الماضية الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لما فعله بها لصوص الآثار، وهي التحت بدقة لدرجة أن المقبرة من البعيد تظهر أنها مقبرة أثرية أصلية وليس مقلده نهائيًا، حيث أن نقوش المقبرة باللغة المصرية القديمة رُسمت بدقة كبيرة.

وفي ذات السياق قال عمر زكي مدير عام آثار بني سويف، إن المقبرة المضبوطة بقرية الحيبة مزيفة تمامًا بعد معاينتها بشكل دقيقة وقوي حيث أن لصوص الآثار قاموا ببناء المقبرة بدقة واضحة وشديدة وذلك لغرض النصب والبيع وتجارة الآثار.

وأوضح مدير عام آثار بني سويف في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، أنه تم معاينة المقبرة بشكل تام من قبل فريق المجلس الأعلى للآثار وذلك من حيث أنواع التوابيت والتماثيل ومادة الصنع وغيرها، وأيضا تم معاينة حوائط المقبرة من خلال الطرق المتعارف عليها من الآثار حيث أن اللجنة الأثرية المتخصصة في المعاينة أوصت بردم المقبرة بعد الانتهاء من جميع التحقيقات.

اقرأ أيضا: المتحف المصري يستقبل فرق الكورال المشاركة في مهرجان أسوان الدولي للفلكلور والفن

لصوص الآثار عملوا على بناء المقبرة لمدة وصلت أكتر من عام

وأشار مدير عام آثار بني سويف، إلى أن لصوص الآثار عملوا على بناء المقبرة لمدة وصلت أكتر من عام، لدرجة أنه عند دخول المقبرة تجد نفسك أمام مقبرة أثرية حقيقة من جميع الجهات ولكن للمتخصصين فتظهر أنها مزيفة بشكل واضح تماما.

ويذكر أن منطقة الحيبة الحيبة، تقع في الأقليم الثامن عشر في صعيد مصر، وتقع اليوم في محافظة بني سويف، وتتميز هذه المنطقة بأهميتها الأثرية في محتلف العصور المصرية القديمة وأهمها العصر اليوناني الروماني وبها مجموعة من التلال الأثرية المهمة وبه جبانة تعود لعصر الانتقال الثالث، كما أنه غنى بآثار لفترة تاريخية مهمة من الأسرة العشرين وحتى الأسرة الـ22 وهي من الفترات التاريخية المهمة.