الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:57 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طرد الوفد الإسرائيلي من قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا «فيديو»

تعرض مندوب إسرائيل للطرد من قاعة اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، اليوم السبت، في حادثة دبلوماسية مثيرة، جاءت ما يبدو بسبب ضغوط من الدول الأعضاء.

وقالت تقارير إنه بعد ضغوط واضحة من الجزائر وجنوب إفريقيا، تم طرد ممثل إسرائيل والوفد المرافق له من قاعة القمة في أديس أبابا، بعد إعادة وضع إسرائيل كمراقب في المنظمة.

وفق موقع "واللا '' العبري، الذي كان اول من نشر النبأء، جاء حراس الأمن إلى الوفد الإسرائيلي خلال حفل الافتتاح وطالبوهم بالمغادرة.

وأظهر مقطع فيديو الإسرائيليين بقيادة نائب المدير العام لإفريقيا بوزارة الخارجية شارون بار لي وهم يغادرون بعد عدة دقائق من النقاش.

pic.twitter.com/uNiffXhugf

— וואלה! (@WallaNews) February'>https://twitter.com/WallaNews/status/1626888300094017537?ref_src=twsrc%5Etfw">February
18, 2023

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن وفدا إسرائيليا من المراقبين في قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا طرد من حفل الافتتاح يوم السبت، وألقت باللوم على جنوب إفريقيا والجزائر.

وقال المتحدث باسم الوزارة ليور حياة إن "إسرائيل تنظر بجدية إلى الحادث الذي تم فيه طرد نائبة إفريقيا، السفيرة شارون بار لي، من قاعة الاتحاد الأفريقي على الرغم من وضعها كمراقب معتمد مع شارات دخول". وفق صحيفة تايمز اوف إسرائيل

هاجم حياة عددا من الدول الأفريقية وقال"من المحزن أن نرى الاتحاد الإفريقي رهينة عدد قليل من الدول المتطرفة مثل الجزائر وجنوب إفريقيا، مدفوعة بالكراهية وتسيطر عليها إيران".

اقرأ أيضا: هجوم سيبراني على أنظمة مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي

موضوعات متعلقة