الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:37 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

تمويلات بـ150 مليار جنيه.. خبير اقتصادي: خطة الدولة تساهم في خفض الأسعار

مبادرة الدولة لدعم القطاعات الإنتاجية
مبادرة الدولة لدعم القطاعات الإنتاجية

أطلقت الدولة المصرية مبادرة جديدة لدعم القطاعات الإنتاجية بإتاحة 150 مليار جنيه تمويلات ميسرة بفائدة 11٪ لأنشطة الإنتاج الزراعي والصناعي، تتحمل فيها الخزانة العامة للدولة 10 مليارات جنيه سنويا فارق سعر الفائدة في المبادرة.

وأشاد محمد الجمال، الخبير الاقتصادي، المبادرة الجديدة لدعم القطاعات الإنتاجية، مشيرًا إلى أنها تحول الكثير من المواطنين من مستهلكين لمنتجين، بما يسهم في زيادة حركة الإنتاج ومن ثم المعروض من السلع.

تقليل الحاجة إلى الاستيراد

وأكد محمد الجمال، لموقع "الطريق"، أن زيادة الإنتاج المحلي يقلل الحاجة إلى الاستيراد من الخارج، وبالتالي يوفر عملة صعبة، ويؤدي إلى تقليل الأسعار.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن التوسع في المبادرات الإنتاجية أدى لتوفير المزيد من فرص العمل، للشباب المصري الذين استفادوا من تلك المبادرات وباتوا أصحاب أعمال.

وثمن محمد الجمال، تصريحات وزير المالية، التي أعلن خلالها إتاحة 150 مليار جنيه تمويلات ميسرة بفائدة 11٪ لأنشطة الإنتاج الزراعي والصناعي.

دعم المشروعات

وأشار الجمال، إلى أن زيادة حجم المخصصات لهذه المبادرات يبرهن على جدية الدولة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتبنى كل الأفكار الطامحة في الإنتاج.

واستطرد الخبير الاقتصادي أن تخصيص 10 مليارات جنيه لشراء الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج؛ يُسهم في تشجيع المستثمرين على ضخ أموالهم في السوق المصري، نظرا لوجود بيئة محفزة وبنية تحتية تساعدهم على تنفيذ مشروعاتهم.

وأكد محمد الجمال، أن الدولة اتخذت العديد من الآليات التي تضمن توجيه هذه الأموال إلى الإنتاج، وعدم استخدامها في سداد ديون مستحقة للقطاع المصرفي.

واختتم الخبير الاقتصادي، حديثه مؤكدا أن أهم الأنشطة التي تستفيد من هذه المبادرات هي أنشطة الطاقة الجديدة والمتجددة ومصانع المناطق الحرة والجمعيات التعاونية الزراعية.

وحسب بيان صادر عن وزارة المالة، يجري تخصيص 140 مليار جنيه لتمويل رأس المال العامل، و١٠ مليارات جنيه لشراء الآلات والمعدات على مدار 5 سنوات.

تشجيع المستثمرين

وتساهم المبادرة في تشجيع المستثمرين على التوسع في الإنتاج، والتصدير أيضا خاصة في ظل الجهود الكبيرة الداعمة للمصدرين التي انعكست في عدة مبادرات طرحتها الحكومة خلال الفترة من أكتوبر 2019 حتى الآن، لرد الأعباء التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات.

اقرأ أيضًا: بعد المقبرة الفرعونية المقلدة.. ما هي عقوبة تزييف الآثار بقصد الاحتيال؟