الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:19 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء قرار عاجل من وزارة الرياضة بعد اختناق أطفال داخل حمام سباحة بنادي الترسانة الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدًا الخميس مصطفى خاطر يعلن موعد عرض أولى حلقات مسلسل البيت بيتي 2 السيسي يُعلن رسميًا افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية السيسي: ”خلال 5 سنوات بقى موجود كل المنشآت الرياضية اللي كنا بنحلم بيها” برئاسة السكرتير العام.. عقد اجتماع لدفع العمل بمشروع تطوير طريق دمنهور - شبراخيت تجارب التنمية في آسيا تحت مجهر الأعلى للثقافة ”العمل بأسوان” تنظم ندوة توعوية للعاملين بشركة كيما للسلامة والصحة والمهنية ليلى الهمامي تكتب: النهاية الوشيكة للعهد الإسلاموي الشعبوي تحالف الأحزاب المصرية يوجه تحية لابناء وقبائل سيناء بمناسبة عيد تحرير سيناء

بحفل للفنانة تحية شمس الدين وأوركسترا ”النور والأمل”

الجمعة المقبل.. دار الأوبرا تحيي ذكرى الموسيقار على عثمان

ذكرى الموسيقار على عثمان
ذكرى الموسيقار على عثمان

تحيي دار الأوبرا المصرية مساء بعد غد "الجمعة" ذكرى رحيل المؤلف الموسيقى الدكتور على عثمان. وتقدم الفنانة تحية شمس الدين مغنية الأوبرا حفلا بهذه المناسبة بمصاحبة أوركسترا "النور والأمل" بقيادة المايسترو تامر فهمى، وذلك على المسرح الصغير.

يشتمل برنامج الحفل على باقة رائعة من أهم مؤلفات الموسيقار الراحل الدكتور على عثمان، منها: الشهيد، وقالت، وهل كان ما بيننا حبا، ولا ترحلي، ورقصة للماريمبا والبيانو، وكونشيرتو الايقاع والبيانو، وميلودي.

كما يشتمل البرنامج على فانتازيا للفلوت والبيانو، وإيقاع المردوم للكلارينيت والبيانو، ومتتابعة رباعي وتري، ومتتالية للكونترباص، ورقصة الأفيال، وفيوجن، وزهرة الياسمين، وترنيمة الراعي، وساعة في بوزفيل، وغيرها.

يعدّ الراحل الدكتور على عثمان من أبرز مؤلفي الموسيقى السودانيين. درس الموسيقى في المعهد العالى للكونسرفتوار بالقاهرة، وحصل على البكالوريوس بامتياز فى التأليف والنظريات عام 1986 ثم الماجستير في الفنون عام 1990، ثم الدكتوراه مع مرتبة الشرف عام 2009.

وعمل الدكتور على عثمان خبيرا موسيقيا في كونسرفتوار القاهرة، والمعهد العالي للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون، وقام بتدريس التأليف والنظريات والإشراف على مشاريع التأليف بالدراسات العليا، كما قام بتدريس مادة الهارموني والنظريات بمعهد الموسيقى "النور والأمل" منذ عام 1990.

وكان الدكتور علي عثمان القائد الأساسي لأوركسترا "النور والأمل" للكفيفات من عام 2004 حتى عام 2017، وعُين مشرفا فنيا بمكتبة دار الأوبرا المصرية منذ عام 2000 وحتى عام 2006، كما تم تعيينه للتعليق على برامج الباليه والأوبرا بدار الأوبرا المصرية منذ عام 2006 وحتى عام 2007.

وسجلت الاذاعة المصرية بعض مؤلفاته لتقديمها فى البرامج الموسيقية، كما تم تقديم العديد من أعماله بالخارج في ألمانيا، والنمسا، والولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وعزفتها فرق عالمية.

تنوعت مؤلفات الدكتور على عثمان بين موسيقى الحجرة والأعمال الأوركسترالية وأعمال للبيانو المنفرد والعديد من الأغانى على شعر صلاح عبد الصبور.

وقد رحل الموسيقار الدكتور على عثمان عن عالمنا في 16 فبراير عام 2017.

اقرأ أيضا: بيت السناري يقيم حفلا للأغاني التراثية غدا