الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيت السناري يقيم حفلا للأغاني التراثية غدا

 بيت السناري
بيت السناري

يقيم بيت السناري بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، حفلا غنائيا للفنانة سارة الراوي، تحت عنوان "الغناء والموال الشعبي".

يفتح الحفل الفني للجمهور في السابعة مساء غد الخميس، في مقر بيت السناري، بحي السيدة زينب.

يحتوي برنامج الحفل على مجموعة متنوعة من أغاني التراث الشعبية والمواويل، لكل محبي الغناء التراث المتميز، وتتنوع الاغاني بين الفلكلور الصعيدي، والفلاحي، والبدوي، والإسكندراني.

كما ينظم مركز الأنشطة الفرانكوفونية، التابع لمكتبة الإسكندرية، المؤتمر السنوي للاحتفال باليوم العالمي للفرانكوفونية تحت عنوان "نحو أفريقيا بلا حدود".

يقام المؤتمر يومي الأربعاء والخميس 1 و2 مارس 2023، على المسرح الصغير، في مركز المؤتمرات، بمكتبة الإسكندرية.

يهتم المؤتمر بإلقاء الضوء على القارة الأفريقية مبرزا أهميتها، وثروتها الطبيعية، والبشرية، من خلال خمسة محاور، وهي: التاريخ والجغرافيا، واللغة والثقافة، والبيئة والصحة، والاقتصاد والصناعة، والتعليم والتدريب.

يشارك في المؤتمر صفوة السفراء والقناصل الفرانكفون، والخبراء والعلماء وعدد من العاملين بهذه المجالات في المؤتمر بالحضور المباشر وعبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ينظم المؤتمر بالتعاون مع عدة جهات، مثل: جامعة سنجور، والوكالة الجامعية الفرانكوفونية، بالإضافة إلى مجموعة من الرعاة الداعمين، مثل: قناة TV5 Maghreb Orient، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومؤسسة كيميت بطرس غالي، والمنظمة الدولية للفرنكوفونية، ودار نشر جينيال، والمعهد الثقافي الفرنسي، وقسم اللغة الفرنسية وآدابها بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، ومركز الفنون في مكتبة الإسكندرية.

كما ستعقد مسابقة إملاء باللغة الفرنسية لطلاب مرحلتي الإعدادي والثانوي، وطلاب الجامعات، والجمهور العام الفرانكفوني، وذلك بالتعاون مع قسم اللغة الفرنسية وآدابها بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، قبل الجلسة الافتتاحية.

ويقيم مركز الأنشطة الفرانكوفونية حفل غنائي يقدمه فريق Bandetta بالتعاون مع عدد من طلبة جامعة سنجور لغناء باقة من الأغاني من مختلف الدول الأفريقية بتعدد لغاتها ولهجاتها.

ومن المقرر أن يقدم جوائز للفائزين في مسابقة الإملاء، والمسابقة السنوية التي تشجع على المشاركة بالكتابة والترجمة والتلخيص والرسم والتصوير المرئي.

كما سيعرض فيلم "Africa Paradis" للمخرج سلفستر أموسو من بنين، في المعهد الثقافي الفرنسي.

وأتاحت مكتبة الإسكندرية بث فعاليات المؤتمر على موقع المكتبة، لكل الجمهور الفرانكوفوني المهتم بموضوع المؤتمر إمكانية الحضور ومتابعته.

اقرأ أيضا:

نوارة نجم توقع كتابها «وأنت السبب يابا» في مكتبة ديوان