الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القاهرة ملتقى الثقافات والحضارات» في العدد الجديد من مجلة «ذاكرة العرب»

غلاف المجلة
غلاف المجلة

صدر حديثا عن مركز دراسات الحضارة الإسلامية، بالتعاون مع مشروع «ذاكرة العرب» بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية العدد السادس من مجلة "ذاكرة العرب".

وخصص العدد الجديد لموضوع «القاهرة ملتقى الثقافات والحضارات منذ نشأتها إلى نهاية العصر المملوكي»، وذلك بمناسبة اختيار منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" للقاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2022، ليعبِّر ذلك عن جانب من الأحداث والفعاليات الثقافية التي تنظمها مكتبة الإسكندرية.

بحوث علمية

وضم هذا العدد بحوثًا علمية محكمة تتناول: مساهمة مصر في ازدهار الحركة العلمية بالأندلس، والقاهرة المستنصرية من خلال وصف ناصر خسرو في كتابه سفر نامه، بالإضافة إلى العلاقات الدبلوماسية بين سلاطين دهلي والخلافة العباسية في بغداد والقاهرة من خلال المصادر المصرية والهندية، وصورة القاهرة في عيون أندلسية، وعلم الأنساب والدلالات الحضارية من مؤلًفات القلقشندي، ومظاهر الأرستقراطية لحي الأزبكية في عصر دولة المماليك الجر اكسه، والآيات القرآنية على مسكوكات الخلافة الفاطمية والدول التابعة لها.

العدد السابع

ويلي هذا العدد السابع الذي يأتي ختامًا لأنشطة مكتبة الإسكندرية بمناسبة اختيار منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" للقاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2022.

اقرأ أيضا.. بيت الحكمة يصدر «معرض مختارات روائع الآثار الصينية الغارقة»