الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:08 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيخ الأزهر يستقبل أعضاء مكتب «بلوريال» الباحثين في شؤون الإسلام بأوروبا

لقاء شيخ الأزهر ووفد مكتب
لقاء شيخ الأزهر ووفد مكتب

حذَّر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، من دَسِّ بعض الأهداف الخبيثة داخل منظومةٍ ظاهرها إيجابي، وتصديرها للمجتمعات النامية، بهدف تمرير بعض السلوكيَّات الدَّخيْلة على هذه المجتمعات والثقافات بدعوى الحريات، كالشُذوذ والتخلي عن الهويَّة وتداول اللغات الأجنبية على حساب لغتنا العربيَّة، مؤكدًا أنَّ هذه الأمور تحتاج إلى تضافر الجهود ووضع استراتيجية قوميَّة للتصدي لها ومجابهتها.


وأكد الطيب، أنَّ الأزهر خطى خطوات كبيرة لترسيخ قيم الأخوة الإنسانية ونشر قيم السلام العالمي داخليًا وخارجيًا.

وأكد أنَّ الأزهر من قديم الزمان باحثٌ عن السلام، والذي هو جزء لا يتجزأ من فلسفته، وهو في الأصل رسالة الإسلام بشكل عام، وانفتح إيجابيًا على المؤسسات الدينية في الداخل والخارج بهدف تنسيق الجهود والتعاون لتقديم الصورة الصحيحة عن الدين الذي يدعو للتقارب والتعايش الإيجابي.

ولفت إلى أنَّ الأزهر معني بجهود الإنسان الأخلاقية والاجتماعية، وتنمية وتعزيز القيم الدينية والأخلاقية.

جاء ذلك خلال استقبال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، اليوم الخميس بمشيخة الأزهر، باحثي ومديري أكاديمية "بلوريال البحثية".

من جانبهم، أعرب أعضاء وفد "بلوريال" عن سعادتهم بلقاء شيخ الأزهر والاستماع إلى آرائه، ورؤيته حول سبل نشر قيم السلام والأخوة، وترسيخ القيم الدينيَّة والأخلاقيَّة في المجتمعات، والتصدي لحملات الانسلاخ من الدين والأخلاق، ونزع الهويَّة، تحت لافتة حرية الإنسان وحرية التعبير، والتي في أجزاء كبيرة منها لا تسعى إلا لنشر ديكتاتورية الفوضى.

ويهتم مكتب "بلوريال" بالبحث في شؤون الإسلام في أوروبا، للتعرف على جهود الأزهر في نشر الأخوة الإنسانية والسلام العالمي، والإجابة على تساؤلاتهم حول فلسفة الإسلام في هذا الشأن.

اقرأ أيضًا:

الأزهر يدين عدوان الكيان الصهيوني الإرهابي على مدينة نابلس الفلسطينية