الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:05 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر عبد السلام النابلسي الذي أخفاه عن الجميع وكلفه حياته

عبدالسلام النابلسي
عبدالسلام النابلسي

حين جاء النجم الكبير عبد السلام النابلسي إلى مصر، كان من المقرر أن يدرس بالأزهر الشريف ليعود إلى لبنان مسقط رأسه عالما جليلا كما حال جده ووالده، لكن "النابلسي" خالف كل التوقعات ووجد نفسه ساقطا في بئر الفن دون مقاومة.

يؤكد "عبد السلام" أنه التزم بالدراسة في الأزهر لثلاث سنوات بعد أن أنهى المرحلة الثانوية في لبنان، ولكن حين اشتعلت ثورة 1919 وخرج بها مع زملاؤه وجد أن الفنانين لهم دور كبير بها، وأنهم ليسوا كما كانت عائلته تشيع عنهم مجرد "أرجوازت وبهلوانات".

بدأ "النابلسي" يتردد على مقاهي الفن والفنانين، حتى أدرك أن الفن هو طريقه، فبدأ بالعمل مساعد مخرج، في أكثر من تجربة، كما أنشأ صفحة فنية متخصصة في صحيفة الأهرام، وراح بواسطتها ينتقد الأعمال الفنية المعروضة، حتى أنه تسبب في منع فيلم "مأساة الحياة" من العرض.

وبعد أكثر من تجربة جاء الدور على فيلم "فريحة" ليشهد على انطلاقة "النابلسي" في عالم التمثيل، وهو الوسط الذي عشقه حتى النخاع وسقط في حبه، وأخلص له حتى كلفه حياته.

اقرأ أيضا

إلهام شاهين: «مبارك حضر تصوير أول مشاهدي في مدينة الإنتاج الإعلامي».. صور

بعد سلسلة تأجيلات.. الموعد النهائي لطرح ألبوم إليسا الجديد

أصيب عبد السلام النابلسي بأمراض القلب نتيجة المجهود الكبير الذي كان يبذله خلال التصوير، ورغم تحذير الأطباء له، إلا إنه فضل العمل لأخر لحظة في حياته، وقالت النجمة الكبيرة صباح، التي كانت من أقرب الأصدقاء إلى "النابلسي"، إنه في سنواته الأخيرة كان يخفى على المنتجين مرضه، حتى يجد عملا مناسبا، مضيفة أنه كان يتعمد إصدار أي ضوضاء في غرفته خلال التصوير حتى لا يسمعه أحد وهو يتألم من المرض.

وحين جاء اليوم الذي اكتشفت فيه صباح مرضه بالصدفة، طلب منها ألا تخبر أحد، وهو ما التزمت به، رغم أنها طلبت منه الاستماع إلى صوت العقل وتنفيذ تعليمات الأطباء، إلا إنه رفض فكرة الاعتزال وأكد أنه سيعمل حتى أخر يوم في حياته، وهو ما حدث بالفعل.