الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:30 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسبب الوفاة.. جمال شعبان يحذر من تناول حقنة هتلر عند الإصابة بالبرد

حقنة البرد
حقنة البرد

ما زال الإهمال داخل الصيدليات يخطف الشباب، برغم من تحذير وزارة الصحة والسكان، من استخدم حقنة البرد السريعة أو حقنة هتلر كما يطلق عليها داخل الصيدليات، إلا أنه بعضهم لم يلتزم، وأودت بحياة شاب يبلغ من العمر 36، بمنطقة عين شمس بعد أن نصحته الفتاة التي تعمل بالصيدلية بأخذ حقنة البرد لتخفف عنه التعب في أسرع وقت.

تحذير من استخدامها


حذر الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، من حقنة البرد السريعة أو حقنة هتلر مباشرة من الصيدليات دون الرجوع للطبيب، لافتا إلى أنها لاحتوائها على مضاد حيوى قوى يستوجب اختبار حساسية المريض للمضاد الحيوى، وإلا ستكون قاتلة.

هتلر الموت


وأضاف "شعبان"، عبر صفحته الشخصية"فيس بوك"، أن حقنة البرد هتلر اختراع مصري قاتل نتيجة اعتياد المصريين على الوصفات الشعبية، مشيرا إلى أن الوصفات الشعبية الخاصة بالأعشاب ربما تكون مقبولة لأن أضرارها لن تكون مثل الوصفات الكيميائية؛ لأنها في هذه الحالة ستكون وصفات قاتلة، ولا يمكن التنبؤ بنتائجها، فهى تحتوى على مضاد حيوى وكورتيزون ومسكن قوى 3x1.


أضرار المضادات الحيوية


وأوضح "شعبان"، أن يمكن أن تتفاعل المضادات الحيوية مع الأدوية الأخرى التي تتناولها، مما يجعل تلك الأدوية أو المضادات الحيوية أقل فعالية، كما أنها يمكن أن تؤدي بعض تركيبات الأدوية مع تناول المضادات الحيوية إلى تفاقم الآثار الجانبية للمضاد الحيوي أو غيره من الأدوية

وكشف عميد معهد القلب السابق، عن تأثيرات تلك المواد على صحة الإنسان، قد يكون لها تأثيرات ممتدة كضعف جهاز المناعة، والتهابات الصدر، أو ظهور البكتيريا المستأسدة المقاومة للمضادات الحيوية.


وزارة الصحة: هتلر يسبب الوفاة


وفي وقت سابق، حذرت وزارة الصحة والسكان، من تناول حقنة البرد السريعة، متابعة أنها قد تؤدى إلى هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف عضلة القلب ثم الوفاة، بسبب الممارسات الصحية الخاطئة وأخذ هذه الحقنة التي يجب أن يتم أخذها بوصفة طبية، وبعد ضبط جرعاتها لكل حالة على حدة.

اقرأ أيضا:التضامن: «تشكيل لجان تيسير صرف المعاشات من الأربعاء المقبل»