الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:46 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد موجة الارتفاع.. شعبة الدواجن: 3 مقترحات لضبط الأسعار في الأسواق

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

كشفت شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، مساء اليوم الأربعاء عن 3 مقترحات مهمة تساعد في ضبط سوق الدواجن والحد من الأسعار.

وبحسب بيان الشعبة، فأن خلال الفترة الماضية شهدت حالة من التذبذب في أسعار الدواجن خاصة بعد ارتفاعات سعرية مبالغ فيها مؤخرًا تفوق التكلفة النهائية والفعلية لإنتاج الفراخ في مصر.

تفعيل البورصة الرئيسية

ومن ضمن المقترحات التي أكدها سامح السيد رئيس شعبة الدواجن، إن تفعيل البورصة الرئيسية الدواجن في القليوبية أول مقترح، يمكن أن يسهم في ضبط السوق، حيث سيؤدي ذلك إلى تحديد السعر العادل للكيلو بناء على التكلفة الفعلية وبحسب العرض والطلب في السوق لتكون الأسعار مناسبة للمنتجين والمستهلكين.

ربط مجازر الدواجن

ومن ضمن المقترحات أيضًا، ربط مجازر الدواجن بالمزارع، وتحديد خط سير سيارات نقل الدواجن بخطاب من الطب البيطري بحيث يكون خط السير من المزرعة إلى المجزر المتجهة إليه، وذلك بهدف تقليل عدد الوسطاء

حظر ذبح وتداول الدواجن

وبحسب رئيس الشعبة، فأن تفعيل قانون 70 لسنة 2009 بحظر ذبح وتداول الدواجن حية، بهدف تقليل حلقات التداول والحلقات الوسيطة التي ترفع السعر على المستهلكين، حيث يسهم القانون حال تطبيقه في توفير منتج للمستهلك بمواصفات ذات جودة عالية وخالية من الأمراض وصحية، خاصة أن أغلب دول العالم وآخرها الأرجنتين تمنع التداول الحي من أجل الحد من انتشار إنفلونزا الطيور.

انخفاض حلقات التداول

وأكد سامح السيد، أن تطبيق قانون حظر التداول الحي يؤدي إلي انخفاض حلقات التداول، ويساهم في الحد من انتشار الأمراض، حيث إن الدواجن الحية عند ذبحها يوجد بها ما يسمى العد البكتيري ولا يتم القضاء عليه إلا بالتبريد وجميع دول العالم والدول العربية طبقت تشريعات تحظر تداول الدواجن حية.

اقرأ أيضًا..صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية