الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:48 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لن تتكرر إلا بعد 5 سنوات.. الزهرة تعانق المشتري في سماء مصر الخميس

الزهرة تعانق المشتري (الجمعية الفلكية بجدة)
الزهرة تعانق المشتري (الجمعية الفلكية بجدة)

ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر إلا بعد 5 سنوات سوف تشهدها سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس يوم غدا الخميس، والانتقال نحو بداية الليل اقتران رائع بين كوكبي الزهرة والمشتري.

وخلال هذه الظاهرة النادرة التي تحدث في حالة غريبة ونادرة بالسماء، سيفصل بين الزهرة والمشتري نصف درجة فقط بالأفق الغربي، في ظاهرة مشاهدة بسهوله بالعين المجردة وليس لهذه الظاهرة تأثير على توازن الطاقة الداخلية لكوكبنا.

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، فإن الاقتران يحدث عندما تظهر كواكب قريبة من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض.

الاقتران العظيم

وأوضحت الجمعية، أنه في العادة تختلف المسافة بين الأجسام أثناء الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات وفي بعض الأحيان تقترب الكواكب بشكل أكبر - كما حدث في اقتران المشتري وزحل العام 2020 عندما فصل بينهما أقل من 0.1 درجة، يُطلق على مثل هذا الحدث اسم "الاقتران العظيم" وسيكون اقتران الزهرة والمشتري ليس بنفس المسافة ولكن سيكون المنظر رائعًا.

وأضافت الجمعية الفلكية، في بيان، اليوم الأربعاء، أن الاقترانات ترتبط بشكل كبير بالكواكب، ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا مع أي جسمين فلكيين بما في ذلك الكويكبات والأقمار والنجوم وبالطبع الشمس.

اقتران الزهرة والمشتري

وتابعت أن اقتران الزهرة والمشتري من الأحداث النادرة التي تحدث مرة واحدة سنويًا لكن هذا العام ستكون المسافة الظاهرية بين الكوكبين أكبر قليلا عما حدث في العام الماضي، وعلى ذلك سيبدو للراصد بالعين المجردة كأنهما على وشك ملامسة بعضهما البعض.

وأردفت أن رؤية الزهرة قرب المشتري ظاهري فقط لانهما في نفس خط الرؤية من الارض، فمدار الزهرة أقرب إلى الشمس من مدار الأرض، ومدار المشتري أبعد كثيرًا حيث سيفصل بينها الملايين من الكيلومترات.

وأوضحت أن الاقتراب بين الزهرة والشمس ليس حقيقي فهو يحدث لأن الأرض والزهرة والمشتري مصطفون تقريبا في الفضاء.

وأكدت إمكانية رؤية الزهرة والمشتري سويًا في مجال رؤية المنظار، وسيظل الكوكبين فوق الافق لحوالي ساعتين.

واختتمت الجمعية الفلكية بجدة بالإشارة إلى أن المشتري والزهرة في حالة فريدة من العناق السماوي لذي لن يتكرر من جديد حتى عام 2027.

اقرأ أيضا: الأرصاد تكشف أعلى درجات حرارة مسجلة حتى الآن بكافة الأنحاء