الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:39 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لهذا السبب.. الحكومة تقرر عودة التوقيت الصيفي بعد إلغائه

عودة التوقيت الصيفي-ياندكس
عودة التوقيت الصيفي-ياندكس

بعد مرور خمس سنوات من قرار إلغاء التوقيت الصيفي في عام 2018، أعلن مجلس الوزراء المصري خلال الساعات القليلة الماضية عن عودته مرة آخري، بعد انعقاد اجتماعه اليوم، برقم 231 لقانون ينص على عودة العمل بالتوقيت الصيفي، تحت رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وجاء في نص القانون الجديد، الذي تم اعتماده بعد انعقاد اجتماعه اليوم بمجلس الوزراء الأسبوعي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث يتم"اعتباراً من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، لنهاية يوم الخميس الأخير، الذي يكون من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، حدد على تكون الساعة الأساسية بعد ذلك في جميع محافظات، على حسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة.

نشرت الحكومة في تصريحًا لها عبر الحساب الرسمي التابع لمجلس الوزراء على تطبيق فيسبوك، بأن إعادة قرار نظام العمل بالتوقيت العودة للعمل الصيفي، جاء"بسبب ما يشهده جميع دول العالم، والتغيرات الاقتصادية، وسعياً من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

أضاف أحمد السجيني، المسؤال عن لجنة الإدارة المحلية، خلال عرضه لمشروع القانون الجديد، أنه عند تطبيق هذا النظام، يؤكد عدم حدوث أي تأثير على استهلاك الطاقة.

تابع رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن هناك بعض التأثيرات السليبة بعد عودة التوقيت الصيفي، على الساعة البيولوجية الخاصة بالأفراد، لأنه قد يزيد من عدد ساعات النهار، ويقصر من ساعات الليل، وتسبب إجهاد كبير على الأشخاص العاملين، بسبب عدم القسط الكافي من النوم، وينتج عنه قلة التركيز أثناء العمل، بالإضافة للتأثير على حركة الطيران أيضا.

ويعرف التوقيت الصيفي، بأنه نظام لتغيير التوقيت الرسمي لمدة عدة أشهر من كل سنة، كما يتم إعادة ضبط الساعات الأساسية من بداية فصل الربيع، مع حدوث تقدم في عقارب الساعة بستين دقيقة.

وفي هذا الإطار يعود السبب الأساسي للاقتصاد لنظام لتوقيت الصيفي، وهو يقلل من استخدام الطاقة، باالتالي يتيح أوقات إضافية خلال فترة النهار مع بدايات الأشهر الأكثر دفئاً، وتأتي جميع الفوائد التي تم إثباتها لا تساوي الأرواح البشرية، التي فقدت بسبب التوقيت الصيفي، وفق الأكاديمية الأمريكية لطب النوم.

اقرأ أيضا: أمراض شائعة عند تقلبات الفصول.. اعرف طرق الوقاية منها