الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:39 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهورها في 29 دولة.. كل ما تريد معرفته عن الكوليرا وطرق انتقالها

الكوليرا
الكوليرا

حالة من القلق والتوتر يعيشها معظم سكان العالم، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية انتشار مرض الكوليرا في أكثر من 29 دولة بينها بلاد عربية، وذلك بعد سنوات طويلة من اختفائها.

وتستعرض "الطريق" في هذا التقرير أبرز المعلومات عن مرض الكوليرا وطرق انتقالها؟

تصاعد في عدد الإصابات بالكوليرا

أكدت منظمة الصحة العالمية، أنه مع انتشار الكوليرا في ديسمبر الماضي 2022، فإن المنظمة تلقت عددًا من البلاغات من أكثر من دولة تؤكد انتشار الكوليرا بها، مشيرة إلى أنه من منتصف 2021 يشهد العالم تصاعدا حادًا في عدد الإصابات بالكوليرا.

أسباب انتشار الكوليرا

وأرجعت منظمة الصحة العالمية السبب في انتشار الكوليرا إلى مجموعة من الأسباب منها: انتشار الفقر، والأزمات الاقتصادية الطاحنة، والحرب الروسية وتداعياتها، والكوارث الطبيعية، والتغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: إنشاء أكاديمية لدعم الباحثين ورواد الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات

تاريخ ظهور الكوليرا

بداية ظهور الكوليرا كان في القرن التاسع عشر، وكان مصدرها دلتا نهر الغانج في الهند، ومنذ ذلك الحين اندلعت سبع أوبئة للكوليرا في أوقات مختلفة، مما أودى بحياة الملايين في جميع أنحاء العالم. بالطريقة التي يعمل بها.

كيف تنتقل الكوليرا؟

تنتقل الكوليرا عن طريق الأطعمة الملوثة أو المياه الملوثة، حيث تتكاثر وتنتشر في مياه الشرب غير المألوفة.

أعراض الكوليرا؟

وتتمثل أبرز الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالكوليرا حسب بيان لوزارة الصحة والسكان كما يلي:

الإسهال، الغثيان، جفاف حاد، عدم الاتزان، تقلصات بالعضلات، سرعة ضربات القلب، فقد الجلد لمرونته، انخفاض في ضغط الدم، تشنجات بالأطراف، موضحة أن تلك الأعراض تحتاج من 12 ساعة إلى خمسة أيام لظهورها، وتصيب الأطفال والبالغين.

هل الكوليرا في مصر؟

أكدت وزارة الصحة والسكان أن مصر خالية تمامًا من مرض الكوليرا، وأنه لم يرصد أي حالات حتى الآن بها، مشيرة إلى أن مصر تمتلك أجهزة حديثة لرصد الأمراض الوبائية وقت ظهورها.

ولفتت الصحة إلى أن علاج الكوليرا يعتمد على تعويض الجسم بالسوائل التي يفقدها، أخذ السوائل الوريدية حال فقد كميات كبيرة من السوائل، المضادات الحيوية لعلاج الإسهال وأعراض الكوليرا.

موضوعات متعلقة