الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:54 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمدة قرية بني صالح يكشف لـ«الطريق» كواليس النعش الطائر

النعش الطائر
النعش الطائر

انتشر مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لصلاة جنازة لشخص يدعى الشيخ عزت بأحد مساجد قرية بني صالح التابعة لمركز الفشن جنوب محافظة بني سويف، ادعى من خلاله البعض رفض نعش المتوفي من الخروج من المسجد، مما أثار الجدل بين حاضري الجنازة وطالب البعض بإنشاء ضريح خاص له.

وقال حسن رمضان عمدة قرية بني صالح، أن الشيخ عزت كان رجل طيب وصالح مع أهالي القرية، ولكنه ليس إمام جامع كما ادعى البعض ولا يعمل بالأزهر، ولكنه توارث لقب الشيخ عن والده، وكان يعمل صياد سمك ولكن بعد إصابته بالشيخوخة أطلق عليه أهالي القرية لقب الشيخ.

وتابع عمدة قرية بني صالح، أن القرية بها الكثير من الأضرحة، وذلك بسبب اعتقاد الناس أن الاشخاص الذين اشتهروا بالسمعة الطيبة يجب أن يقام لهم ضريحا تكريما لهم، وفيما يخص جنازة الشيخ عزت أوضح أنه بعد الوفاة كان يتواجد ما يقرب من 5000 آلاف مواطن يطالبون بعمل ضريح له.

وطالب "رمضان"، بضرورة البحث حول انتشار تلك الظاهرة وأسبابها، حيث إنها تغذي الخرافات بين الناس، حيث إنهم كانوا يدعون أن النعش كان طائرا تعبيرا عن صلاح أعماله، واتجه بهم إلى المنزل بدلا من المقابر، وقاموا بإنشاء ضريحا داخل منزله بعد تلك الادعاءات.