الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:29 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«جهل وكذب» .. حقيقة رفض جثمان ميت الخروج من مسجد ببني سويف

صورة تشيع الجثمان داخل المسجد
صورة تشيع الجثمان داخل المسجد

تهليلات وتكبيرات انطلقت من أحد مساجد قرية «بني صالح»، بمحافظة بني سويف، الأيام الماضية، أثناء تشييع جنازة، أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

فيديو تداوله رواد السوشيال ميديا على الفيسبوك وتويتر، يظهر فيه صيحات وتكبيرات من مشيعين جنازة، ادعوا أن النعش يرفض الخروج من المسجد ويدفعهم للتراجع إلى الخلف.

ما القصة؟


ترجع القصة عندما توفي الشيخ عزت الصياد وهو أحد مشايخ الصوفية بقرية بني صالح بمحافظة بني سويف، وقام أهالي القرية لتشييع جنازته بعد إقامة الصلاة علية في أحد مساجد القرية، ويظهر بالفيديو المتداول أن النعش يرفض الخروج من المسجد لتنطلق الصيحات مرددة الله أكبر وسط تهليلات لجميع المشيعين.

‏بنوا له ضريحًا

وقرر أهالي القرية بناءا على ما قالوا إنها علامة على أن الشيخ الصياد له براكات وكرامات وقرروا إقامة له مقام داخل المسجد، ليتبارك بيه أهالي القرية، وبالفعل بدأ يرتاده العديد من القرية والقرى المجاورة له اعتقادا منهم في كراماته.

وفي تصريحات لعمدة القرية، حسن رمضان، قال :"هذا ذعم كاذب وقد يكون ما يدعى من ثقل أو خفة في النعش هو مجرد خداع من حملته وكذبهم، مشيرًا إلى أن الصحابه رضي الله عنهم، كانوا أصلح الناس وأعبدهم إلى الله وأتقاهم ولم يذكر أنه حدث لأحد منهم شيء من ذلك حينما شيعت جنازتهم".

رأي الأزهر الشريف

صرح فضيلة الدكتور فتحي عثمان، عضو هيئة كبار العلماء ، وعضو بلجنة الفتوى بالأزهر الشريف، أن هذا مجرد نصب ودجل على الناس السذج، متسائلا كيف يرفض النعش الخروج من المسجد؟.

وأكد عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في تصريح خاص لـ "الطريق"، أنه لا صحة في ذلك قائلا :"حتى إذا كان مستيقظا كيف له التحكم في النعش"، مشيرا أنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم شئ ذلك، والنعش ليس له علاقة بعمل العبد، فحسابه سيكون في قبره.

وفي تصريحات سابقة للدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامى، ردا على سؤال ورد له عن سرعة الكفن.


قال إن سرعة الميت أثناء تشييع جنازة، لا أساس لها من الصحة وهذه أقوال لاتعد حقيقة فى الشرع.

وتابع عطية موضحًا أن السبب فى سرعة الكفن أثناء تشييع الجنازة، هو أن الميت بعد موته يعتبر من السواكن، والساكن حسب قواعد الديناميكا لايتحرك إلا بفعل قوى خارجية وإذا كانت عنيفة يكون سريعا وبالتالى فإن سرعته تكون من المشيعين، وليس له علاقة بكون الميت من الاتقياء الأنقياء، أو أنها علامة على حسن الخاتمة أو سوئها، ولا علامة على صلاح صاحبها أو فساده.

موضوعات متعلقة