الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:41 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الثلاثاء.. الجامعة الأمريكية تناقش كتاب «زار.. طقوس الشفاء فى مصر»

الجامعة الأمريكية بالقاهرة
الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تنظم دار نشر الجامعة الأمريكية ندوة لمناقشة كتاب تحت عنوان «زار.. حيازة الروح والموسيقى وطقوس الشفاء فى مصر» للكاتبة الدكتورة هاجر الحديدي أستاذ الأنثروبولوجيا المشارك في جامعة ولاية كاليفورنيا، بيكرسفيلد، يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس الجاري فى تمام السابعة مساءً عبر تطبيق زووم.

ومن أجواء الكتاب: «زار هو روح حيازة ومجموعة من طقوس المصالحة بين الأرواح ومضيفيهم من البشر: العيش في عالم موازٍ لكنه غير مرئي، تُظهر الأرواح المتقلبة غضبها من خلال التسبب في أمراض لمضيفيها، الأمر الذي يتطلب مصالحة طقسية، وهي طقوس تضحية خاصة تمارس بشكل روتيني من قبل المصلين المصابين. انتشر الزار في الأصل من إثيوبيا إلى البحر الأحمر والخليج العربي من خلال تجارة الرقيق في القرن التاسع عشر، وقد ضم الزار في مصر عناصر من الممارسات الصوفية الإسلامية الشعبية، بما في ذلك التفاني للمسيحيين والمسلمين».

جدير بالذكر أن هاجر الحديدي أستاذ مشارك في الأنثروبولوجيا جامعة ولاية كاليفورنيا، بيكرسفيلد، امتد اهتمامها البحثي بامتلاك روح الزار على مدى عقدين من الزمن، حيث عملت مع مجموعات الزار في القاهرة والإسكندرية والفيوم والوجه البحري والصعيد.

موضوعات متعلقة