الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:26 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خلال شهر رمضان.. رؤساء جامعات لـ «الطريق» : تقليص عدد ساعات المحاضرات وتطبيق التعليم الهجين

شهر رمضان
شهر رمضان

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان 2023 ، ويتساءل عدد كبير من الطلاب خاصة الطلاب الجدد عن طبيعة الدراسة خلال الشهر المبارك، حيث أكد عدد من رؤساء الجامعات "لجريدة الطريق " أن من أبرز القرارت خلال شهر رمضان هى تقليص عدد ساعات المحاضرات والإعتماد علي التعليم الهجين في بعض المقرارت حسب رؤية أستاذ المادة.

قال الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، إن كليات الجامعة في صدد تجهيز جداول مخصصة لشهر رمضان لتقليل عدد ساعات محاضرات التى تتطلب حضور الطلاب بالكلية.

وأشار الدكتور يوف غرباوى، إلى أن اليوم الدراسى خلال شهر رمضان يبدء من الساعة التاسعة صباحا بدلا من الثامنة صباحا، لافتاً أنه سيتم تطبيق النظام وفقا للوائح الخاصة بالكليات.

وأوضح الغرباوى، أن فترة الدراسة خلال شهر رمضان سوف تعتمد على التعليم الهجين الذى يتطلب حضور الطلاب إلى الكلية والبعض أونلاين، ولكن هذا يرجع إلى أستاذ المادة فقط، كونه هو من يحقق التوازن على حسب المقررات الدراسية والتأكد من اتمام العملية التعلمية على أكمل وجه.

وأضاف رئيس جامعة جنوب الوادي، أن الأنشطة الطلابية والندوات ستكون مستمرة في شهر رمضان، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا خلال أيام حضور الطلاب إلى الكليات بالحرم الجامعى والتشديد على ارتداء الكمامة الطبية وكذلك تعقيم دورى لقاعات المحاضرات.

وأكد رئيس جامعة جنوب الوادى أن المحاضرات لاتزيد عن ساعة ونهاية اليوم الدراسى لا يزيد عن الساعة الرابعة مساءا.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، إن الجامعة تعمل على تكثيف راحة الطلاب خلال شهر رمضان، وتوفير كل السبل لراحتهم خلال الشهر المبارك ونسعى لتخفيف العبء على جميع الطلاب وتوفير احتياجاتهم.

وأكد رئيس جامعة بني سويف أنه لايمكن الإعتماد على التعليم الإلكترونى لضمان وصول المعلومات الدراسية الكافية لتأكد من تخريج دفعة تواكب متطلبات سوق العمل وإحتياجاته .

بينما أكد محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أنه سيتم تقليص عدد ساعات المحاضرات خلال شهر رمضان وذلك تخفيفا على الطلاب، مؤكدا أن تقليص زمن المحاضرة لا يعنى التخفيف من المقررات الدراسية والمحتوى الدراسى.

اقرأ أيضًا:خبير فلك: أصحاب هذا البرج محظوظين ومقبلين على عام المناصب والشهرة