الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:07 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطريق» يكشف حقيقة فرض رسوم وعمولات على السحب من ماكينات الصراف الآلي

ماكينات الصراف الآلي - أرشيفية
ماكينات الصراف الآلي - أرشيفية

كشفت مصادر مصرفية مطلعة، عدم صحة الأخبار المتداولة حول استحداث رسوم وعمولات جديدة على السحب النقدي من البطاقات البنكية بواسطة ماكينات الصراف الآلي ATM.

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الرسوم والعمولات المفروضة على السحب من ماكينات الصراف الآلي ATM، سواء الخاصة بالبطاقات المصدرة من البنك أو بنوك أخرى، يجري تطبيقها فقط على البطاقات الائتمانية "الكريدت كارد" أو ما يسمي ببطاقة المشتريات.

رسوم السحب من الكريديت كارد

وأشارت المصادر، إلى أن هناك فرق بين بطاقات الائتمان "الكريدت كارد" وبطاقات الخصم الفوري "الديبت كارد"، حيث إن الأول يوفر رصيدًا إضافيًا يمكن للعميل استخدامه بغرض التسوق والشراء، إلا إنه يجب تسديد هذا المبلغ في مدى زمني معين دون أي فوائد، وفي حالة تأخر العميل عن السداد، يبدأ احتساب الفوائد على المبلغ المسحوب.

ونوهت إلى إمكانية استخدام بطاقة الكريدت كارد في السحب النقدي، لكن ولأن الغرض الأساسي هو استخدامه في عمليات الشراء، فإنه يفرض عمولات مرتفعة نسبيًا، فضلا عن احتساب فوائد يومية على المبلغ المسحوب حتى سداده مجددًا.

وذكر أنه فيما يتعلق ببطاقات الخصم الفوري، فإنها تكون مرتبطه بالحساب البنكي للعميل "جاري - توفير"، حيث إن الدفع باستخدام تلك البطاقات يقوم بخصم المبلغ من حسابك مباشرة ويكون سقف الإنفاق هو المبلغ المتاح بحسابك فقط ولا تستطع إنفاق أكثر منه.

وأكدت المصادر، أن عمولات البنوك في السحب من الـ ATM، ليست عمولات جديدة ولكنها قائمة بالفعل على كروت المشتريات "الكريدت كارد"، منوهة إلى أن قيم الخصومات المتداولة تهدف بشكل واضح إلى تحجيم السحب النقدي من بطاقات المشتريات لأنها مخصصة للشراء، بعكس بطاقات الخصم الفوري "الديبت كارد" والتي يمكن استخدامها للشراء أو للسحب النقدي من الماكينات.

رسوم السحب بالبطاقات العادية من ماكينات البنوك الأخرى

يشار إلى أنه في يونيو الماضي، وضع البنك المركزي المصري حد أقصى يقدر بنحو 5 جنيهات عمولة على عمليات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبطاقات المصدرة من بنوك أخرى.