الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:58 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس سويسرا يصر على رفض طلب ألمانيا بشأن دبابات ليوبارد

دافع رئيس سويسرا، آلان بيرسيه، عن موقف بلاده "الحذر للغاية والمعتدل" بشان مبيعات الاسلحة، معربًا عن شكوكه بشأن طلب ألمانيا الحصول على دبابات ليوبارد التي خرجت من الخدمة.

وصرح بيرسيه للصحفيين في نيويورك بأن "تصدير الأسلحة غير ممكن بالنظر إلى إطارنا القانوني في سويسرا. علينا أن نحافظ ونريد الحفاظ على هذا الإطار القانوني للحكومة والمجلس الاتحادي".

وفي إشارة إلى أن البرلمان السويسري كان يناقش لائحة قد تسمح بنقل الأسلحة السويسرية والتغييرات المحتملة المؤقتة في هذا الإطار، قال بيرسيه: "هذا ليس وقت التغييرات ولا يمكننا إجراء استثناء".

وقال بيرسيه إنهم متشككون بشأن طلب ألمانيا الحصول على الدبابات.

في نهاية فبراير، طلبت الحكومة الألمانية الإذن من سويسرا لإعادة شراء دبابات ليوبارد التي خرجت عن الخدمة، وأعطت برلين تأكيدات بأنها لن ترسل دبابات إلى أوكرانيا، احتراما لمبدأ الحياد السويسري بشأن عدم إمداد الدول المتحاربة بالأسلحة.

بموجب القانون السويسري، يمكن بيع المواد التي تم إيقاف تشغيلها فقط، الأمر الذي يتطلب موافقة البرلمان.

في 3 مارس، صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع السويسرية ريناتو كالبرماتن أن هناك طلبًا ألمانيا بشراء دبابات ليوبارد 2، من سويسرا التي تمتلك 230 دبابة ليوبارد 2، 134 منها "في الخدمة" و 96 منها غير صالحة للاستخدام مؤقتًا.

صرح كالبرماتن، الذي لم يقدم معلومات حول عدد الدبابات التي تريد ألمانيا شرائها، أن القانون السويسري يسمح ببيع المركبات التي تم إيقاف تشغيلها.

مشيرًا إلى أن القضايا المتعلقة بالرقم لم تتم مناقشتها، أكد كالبرماتن أن دبابات ليوبارد 2 المعنية لن يتم إرسالها إلى أوكرانيا.