الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المخابرات الأمريكية: الجيش الروسي ليس بمقدوره توسيع سيطرته في أوكرانيا

قال مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، أفريل هينز، إنه سيكون من الصعب بشكل متزايد على روسيا مواصلة عملياتها في أوكرانيا في الأشهر المقبلة ما لم تعلن عن تعبئة جديدة وتوفر أسلحة من الخارج.

مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، توقع أن تتحول روسيا إلى تكتيك الاحتفاظ بالأرض، بدلاً من اكتساب أراضٍ جديدة.

تحدث هينز مع مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر وراي، والقائد السيبراني الأمريكي والمدير العام لوكالة الأمن القومي بول نيكاسوني في جلسة لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ حول التهديدات العالمية للولايات المتحدة.

قال هينز، إن الحرب الأوكرانية الروسية تحولت إلى حرب استنزاف استنفدت فيها الأطراف بعضها البعض، وأنه لا يوجد تفوق عسكري حاسم، وأن هناك اشتباكات يومية على منطقة بضع مئات من الأمتار في منطقة دونيتسك.

أضاف "تحرز روسيا بعض التقدم في منطقة باخموت، وهو ليس هدفًا استراتيجيًا معينًا، لكن الجيش الروسي، من ناحية أخرى، يواجه العديد من القيود، أحدها نقص الأفراد والذخيرة، والخلل في خط القيادة، والإرهاق بين الجنود والتحديات المعنوية".

في إشارة إلى زيادة الخسائر العسكرية الروسية، ادعى هينز أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قادرًا على "رؤية حدود جيشه" مع هذه الحرب وأنه "يوجه نحو أهداف أكثر تواضعًا" في الوقت الحالي.

تابع هينز: "ضوابط التصدير والعقوبات تعقد حرب روسيا، لا سيما من خلال تقييد وصولها إلى الأجزاء الأجنبية اللازمة لتصنيع أنظمة الأسلحة. سيكون من الصعب بشكل متزايد الحفاظ على العمليات الهجومية الحالية في الأشهر المقبلة ما لم تبدأ روسيا تعبئة قسرية وتأمين طرف ثالث كبير لإمدادات الذخيرة. ونتيجة لذلك، ستكون فقط في وضع يمكنها من الاحتفاظ والدفاع عن الأراضي التي احتلها. ونتيجة لذلك، لا نتوقع أن يكون الجيش الروسي قادرًا على استعادة ما يكفي للاستيلاء على مناطق واسعة هذا العام."

قال هينز، غنه يمكن لروسيا إطالة أمد الحرب من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية في أوكرانيا، وإذا أمكن، مقاطعة الحرب على فترات زمنية معينة.

لأول مرة في جلسة مجلس الشيوخ، أعلن هينز أن الصين تدعم روسيا على الأرض.

وفي إشارة إلى تعمق العلاقات بين الصين وروسيا، قال هينز إن هناك قيودًا معينة في العلاقات بين البلدين وأن هذه العلاقة لن تتحول إلى علاقة مماثلة لحلف الناتو.

وفيما يتعلق بما إذا كانت الصين قد دعمت روسيا في الحرب، قال هينز: "نرى أنهم يقدمون الدعم لروسيا في الصراع. ونرى أيضًا أنهم غير مرتاحين بشكل متزايد لمستوى المساعدة المقدمة".