الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:47 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يوم الشهيد.. قصة المقدم باسم فكري صائد تجار المخدرات

المقدم باسم فكري
المقدم باسم فكري

احتفالا بيوم الشهيد 9 مارس، وعرفانا من جموع أفراد الشعب المصرى بالدور العظيم الذي يقدمه ضباط الشرطة، سوف نتناول سيرة ذاتية لأحد شهداء الواجب، وهو المقدم الشهيد باسم فكري.

عبرت زوجة الشهيد المقدم باسم فكري الدكتورة سارة رشاد، عن شكرها وعرفانها للحكومة المصرية لاحتفالها بهذا اليوم مشيرة إلى أن "زوجها كان أبا مثاليا لديه ولد «سليم».

ويوم استشهاد المقدم باسم فكري كانت متواجدة بعيادتها بمركز قنا، حيث تعمل طبيبة أمراض جلدية، وكانت تتواصل معه باستمرار إلا أنه يوم الحادث لم يرد على الهاتف ليوم كامل، وانتابها قلق شديد، حتى استقبلت اتصالا من أحد زملائه ليخبرها أنه استشهد في مهمة.

وقد كان زوجها المقدم الشهيد هو من طلب مرافقة زملائه في مهمتهم، حيث تنكر في زي آخر وركب مع سائق توك توك، وتوجه إلى بلدة "قفط" بقنا بالقرب من قوص، لضبط عصابة لترويج المخدرات وتجارة الأسلحة وأوهم أحد التجار أنه مشتر، وبمجرد إخراج التاجر المخدرات قبض عليه متلبسا، ووضع الحديد بيده، وجاء زملاؤه وتمكنوا من ضبط اثنين آخرين.

واستكملت أنه عندما كان بالتوك توك، كان زملاؤه بسيارة ميكروباص، اعترض اثنان يستقلان دراجة نارية من أفراد العصابة، ويحمل أحدهما سلاحا آليا طريق أفراد الشرطة وأمطروهما بوابل من الرصاص، مما أدى إلى استشهاد الرائد باسم فكري، وإصابة سائق التوك توك الذي كان برفقته، ومقتل العنصرين الآخرين، وكان أحدهما مسجلا خطر ومطلوبا القبض عليه.

وعندما أعلنت محافظة قنا بيانا إعلاميا، بموافقة وزارة النقل على إطلاق اسم الشهيد الرائد باسم فكري على محور قوص، تخليدًا لذكراه واعترافا بدوره البطولي الذي قام به لضبط الخارجين عن القانون، كانت سعيدة جدا حيث يعتبر محور الشهيد باسم فكري في محافظة قنا، أحد أهم المشروعات القومية التي تمت في عهد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لأنه يسهم بشكل كبير في رفع معدلات التنمية ضمن خطة الدولة بالاهتمام بالصعيد، وسيحقق نقلة نوعية لربط الطرق الصحراوية الإقليمية بالطرق الزراعية.

وكان الشهيد المقدم باسم فكري، كان ضابطًا سابقًا بمديرية أمن قنا، وشغل منصب رئيس مباحث قوص، وقت استشهاده، حيث تلقى طلقًا ناريًا في منطقة الصدر، خلال حملة أمنية في قرية البراهمة، قبل أن تتمكن قوات الأمن من تصفية عناصر إجرامية، وكان الابن الوحيد لأسرته على 3 فتيات، تزوج وأنجب طفله الأول سليم، والتحق للعمل في قطاع الأمن العام، وتدرج خلال سنوات عمله في عدة مواقع، بينها مباحث تنفيذ الأحكام ثم عمل بوحدتي مباحث قفط ونقادة، وفي أغسطس 2019 تولى منصب رئيس مباحث قوص، وكان له دور مهم في كشف غموض عدد من الجرائم الجنائية في أثناء عمله، والمشاركة في عمليات مداهمات والقبض على عدد من الخارجين عن القانون.