الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:26 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية يُوضح فضل صيام شهر رمضان

شهر رمضان
شهر رمضان

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، نصه: ما هو فضل صيام شهر رمضان؟.

أجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلاً: من أعظم الفروض والطاعات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه: صوم رمضان، وذلك بما فضله الله تعالى به؛ حيث خصَّه من بين سائر العبادات بأنَّه له المولي عز وجل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:"قالَ اللهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ".

واستكمل الدكتور شوقي علام: قال تعالى في سورة البقرة:﴿وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ﴾، وعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذَكَرَ شهر رَمَضَانَ المبارك فَقَالَ: "إِنَّ رَمَضَانَ شَهْرٌ افْتَرَضَ اللهُ صِيَامَهُ، وَإِنِّي سَنَنْتُ لِلْمُسْلِمِينَ قِيَامَهُ، فَمَنْ صَامَهُ وَقَامَهُ خَرَجَ مِنَ الذَّنْبِ كَيَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ".

وأضاف مفتي الجمهورية: أن المسلمون أجمعوا على أنَّ صيام شهر رمضان المبارك فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل خالٍ عن موانع الصوم؛ كالحيض والنفاس، وكذا رخصه؛ كالمرض والسفر والكبر.

واختتم الدكتور شوقي علام:وقد تواردت النصوص في بيان جزيل ثواب من أطاع الله تعالى بصيام شهر رمضان؛ مما يدل على فضل صيام هذا الشهر الكريم، والله سبحانه وتعالى أعلم.