الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:36 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صفاء الطوخي تعتذر عن تجسيد سيرة والدتها وقصة اعتقالها فترة السادات

صفاء الطوخي
صفاء الطوخي

تحدثت الفنانة صفاء الطوخي عن موقفها من تقديم السيرة الذاتية لوالدتها الكاتبة فتحية العسال، في عمل فني لتروي من خلاله قصة اعتقالها أيام الرئيس أنور السادات.

أيدت الفنانة صفاء الطوخي في لقائها ببرنامج معكم، الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي على شاشة قناة cbc الفضائية، فكرة وضرورة تقديم العمل، لكنها رفضت أن تجسد هي شخصية والدتها.

صفاء الطوخي ووالدتها فتحية العسال

وقالت صفاء الطوخي إن هذا العمل يحتاج سيناريست متمكن لأن السيرة وشخصية والدتها جريئة جدًا، مضيفة: "وأنا مقدرش أقدمها لأن الأم والأب لديهم حساسية خاصة".

واستكملت قائلة: "مش برفض ده بس أنا أعجز على ده"، كما روت تفاصيل اعتقال والدتها فتحية العسال ضمن حملة 3 سبتمبر عام 1981، على خلفية معارضة توقيع اتفاقية كامب ديفيد.

صفاء الطوخي

تفاصيل اعتقال فتحية العسال والدة صفاء الطوخي

أشارت إلى أن اعتقال فتحية العسال والدتها كان متوقعًا، بعد أن تم اعتقال جميع الناشطين السياسيين، وكل من يربطه علاقة بالورقة والقلم والرأي، موضحة أن الأديبة والكاتبة استقبلت قوات الشرطة بلطف وترحيب.

وقالت الفنانة صفاء الطوخي أيضًا إنها ضايفت قوات الشرطة بالمشروبات إلى حين الانتهاء من تحضير حقيبة أغراضها وذهبت معهم بشجاعة شديدة، معلقة: "كان اعتقال بشياكة".

 فتحية العسال والدة صفاء الطوخي

تصريحات صفاء الطوخي برنامج معكم

وأوضحت أن والدتها خرجت من تجربة الاعتقال بكتابة مسرحية "سجن النسا" عن تجربتها في السجن وشخصيات حقيقة، لافتة إلى أنه تم الإفراج عن فتحية العسال بعد اغتيال الرئيس السادات.