الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:38 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رحيل الدكتور «حلمي شعراوي».. اعرف أبرز مؤلفاته

الدكتور حلمي شعراوي
الدكتور حلمي شعراوي

رحل عنا صباح اليوم الاثنين 20 مارس 2023، الدكتور حلمي شعراوي، عن عمر ناهز 88 عاما، تاركا خلف إرثا عظيما للمكتبة المصرية والعربية.

وزير الإعلام الأسبق ينعي حلمي شعراوي

نعى "محمد فايق"_وزير الإعلام السابق، ببالغ الحزن والأسى، المفكر الكبير الدكتور حلمي الشعراوي الذي وافته المنية صباح اليوم الاثنين 20 مارس 2023، مشيرا إلى أنه برحيل "شعراوي" فقدت مصر أحد أهم المفكرين الكبار الذين اسهموا بمؤلفاتهم وكتاباتهم الصحفية في حركات التحرر، و تنمية القارة الأفريقية.

الدكتور حلمي شعراوي

الدكتور حلمي شعراوي من مواليد محافظة الجيزة عام 1935، حصل على ليسانس الآداب في علم الاجتماع عام 1958، تم تعينه باحثًا بمركز الفنون الشعبية، وباحثا في الشئون الإفريقية برئاسة الجمهورية حتى عام 1974، ثم عمل سكرتير عام مساعد الجمعية الإفريقية، مدير مركز البحوث العربية والإفريقية، كما ترأس جمعية العلوم السياسية والإفريقية.

العضويات والمؤلفات

شارك كعضو في العديد من اللجان والمجالس على المستويين الإقليمي والمحلي، فضلا عن مشاركته في وفود ممثلة مصر دوليا، ومنها: الوفد المصري المشارك في احتفالات استقلال تنجانيقا، موزمبيق، زنجبار، أنجولا.

صدر له العديد من المؤلفات باللغتين العربية والإنجليزية، ومنها: "قراءة جديدة لوقائع العلاقات بين حركتَي التحرر العربية والإفريقية"، و كتاب "الثورة الإفريقية في أنجولا 1978"، فضلا عن العديد من المراجعات والترجمات، منها: ترجمة كتاب "اللغات الإفريقية وتعليم الجماهير"، ومراجعة كتاب "دراسات إفريقية عن الحركات الاجتماعية والديمقراطية، في إفريقيا والعالم العربي" لمحمود ممداني.

كما كتب العديد من الدراسات والبحوث والتي نشرت في عدد من الصحف والمجلات ومنها: "القيم النقدية في الأدب الشعبي" مجلة الآداب- بيروت، و"الصحافة في إفريقيا" مجلة نهضة إفريقيا.