الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:19 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليونسكو تنعى الدكتور أحمد مرسي رائد الأدب الشعبي

دكتور أحمد مرسي
دكتور أحمد مرسي

رحل عن عالمنا، الأربعاء الماضي، الدكتور أحمد مرسي، رائد الأدب الشعبي عن عمر يناهز 78 عاما.

ونعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» الدكتور أحمد مرسي في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي: "تود هيئة التراث الحي لليونسكو أن تشيد بالدكتور أحمد مرسي لخبرته المعترف بها دوليًا في صون التراث الثقافي غير المادي (ICH)، واستفاد من التزامه بصون التراث الثقافي المجتمعات المحلية والممارسين الذين تعامل معهم في مصر، ولا سيما كمؤسس ومدير الجمعية المصرية للتقاليد الشعبية (ESFT)، وهي أول منظمة غير حكومية معتمدة من مصر تحت إشراف اتفاقية 2003".

ولعب دورًا مهمًا في الشبكة الدولية للتراث الحي، بما في ذلك كعضو في هيئة التقييم، وخبير يمثل مصر في الاجتماعات النظامية لاتفاقية 2003، وكان له دور فعال في تصديق مصر على الاتفاقية وإنشاء قائمة الجرد الوطنية".

كما دعم الدكتور مرسي منظمة اليونسكو في تنفيذ مشروع تعزيز القدرات الوطنية لحماية التراث الثقافي غير المادي في مصر من أجل التنمية المستدامة في مصر من 2018 إلى 2021، بصفته عضوًا في المنصة الاستشارية للمشروع".

نشر عدة كتب في التراث الشفهي منها الأغاني الشعبية وأغاني النساء.

أنشأ المعهد العالي للفولكلور، وهو أول مؤسسة تعليمية للتراث الثقافي غير المادي في العالم العربي، وتتقدم اليونسكو بأحر التعازي لأسرة وأصدقاء الدكتور أحمد مرسي وسيتذكر ويكرم التزامه وحماسه للحفاظ على التراث الحي.

ولد الدكتور أحمد مرسي في يناير 1944 بمحافظة كفر الشيخ والتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة، وتدرج في المناصب بها حتى ترأس قسم اللغة العربية، ثم تولى عمادة كلية الآداب بجامعة بني سويف.

كما تولى منصب عميد المعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون وعمل أستاذا زائرا في العديد من الجامعات العربية والأجنبية، والتحق بالسلك الدبلوماسي إذ عين مستشارا ثقافيا بسفارتي مصر في روما ومدريد، وتولى العديد من المناصب في وزارة الثقافة منها رئيس دار الكتب والوثائق، مدير مركز الفنون الشعبية، مستشارا لوزير الثقافة لشئون التراث الشعبي.

وكان عضوا في الكثير من اللجان العلمية والمتخصصة في مجال التراث الشعبي والفلكلور في مصر والعالم وله الكثير من المؤلفات المهمة والأبحاث المنشورة في أرقى المجلات العلمية العربية والعالمية.

ونال الكثير من الجوائز والأوسمة المصرية والدولية، كما ساهم الراحل في توثيق العديد من الملفات المصرية لدى اليونسكو.

اقرأ أيضًا: مقابل مليوني جنيه.. بيع أول كتب «ويليام شكسبير» في مزاد سوثبي