الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليونسكو: قطاع الثقافة فقد 10 ملايين وظيفة خلال جائحة «كورونا»

اليونسكو
اليونسكو

أظهرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» ودائرة الثقافة والسياحة- أبوظبى- كيف شهد قطاع الثقافة خلال الجائحة تدهورا ملحوظا تمثل فى فقدان ما يقرب من 10 ملايين وظيفة خلال عام 2020 وحده، كما أظهر التقرير أن الخسائر التقديرية للإيرادات فى قطاع الثقافة تراوحت بين 20% و40%.

أكد التقرير أن الممارسات الثقافية شهدت على المستوى الشخصي انخفاضا أكبر بمقدار ثمانية أضعاف فى إجمالى القيمة المضافة بالمقارنة مع المتوسط العالمى للاقتصاد الكلى، وصاحبها هبوط عام فى أداء بعض القطاعات الفرعية بنسبة 25% بسبب حدة الانكماش الاقتصادى وتدابير الصحة العالمية التى تم اتخاذها للحد من انتشار الفيروس، 2.7 مليار دولار أمريكي عائدات رسوم القنوات الرقمية حول العالم.

وأشار التقرير إلى أن جائحة كورونا أدت إلى زيادة استهلاك المنتجات الثقافية أثناء المكوث في المنزل، وتحقيق دخل من العائدات ورسوم القنوات الرقمية وصل الى 2.7 مليار دولار أمريكى على مستوى العالم أي أكثر من ربع إجمالي إيرادات القطاع، 34% ارتفاعاً فى اشتراكات البث الصوتى و39% لألعاب الفيديو.

وأدت هذه الذيادة إلى بث الفيديو عند الطلب VoD، والبث الصوتى بنسبة ارتفاع 34% في الاشتراكات، حيث أصبحت «أنغامي» منصة البث الموسيقى الأشهر في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أولى الشركات التى تمت إدراجها في «ناسداك» ببورصة نيويورك كأول شركة تكنولوجية عربية.

كما ارتفعت نسبة الوقت المخصص لاستخدام ألعاب الفيديو بنسبة 39%، ومع ذلك فإن معظم منصات البث عبارة عن تجميع لمنتجات ثقافية يكون المستفيد الأكبر من العمل عبرها شركات التكنولوجيا أو أشهر الفنانين، في الوقت الذي يكافح فيه الفنانون الناشئون أو المهنيون من أجل زيادة إيراداتهم إلى مستويات تقترب من المستويات التي تنتجها عروض الأداء الحية.

اقرأ أيضًا: احتفالاً بالطبعة الشعبية من «ماكيت القاهرة».. مناقشة وحفل توقيع كتاب لـ«طارق إمام»