الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:22 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تظاهرات في الصين احتجاجا على «فساد مزعوم» لمسؤولين محليين في تشنغتشو

في تحرك نادر، اليوم الأحد، تظاهر مئات الصينيين احتجاجا على فساد مزعوم لمسؤولين محليين في مدينة تشنغتشو بوسط البلاد، وذلك وفقًا لما أفاد مشاركون في التظاهر لوكالة أنباء «فرانس برس».

تباطؤ اقتصادي

وبحسب ما نقلته قناة «العربية» الإخبارية في تقرير لها، دفع التباطؤ الاقتصادي في البلاد إلى 4 مصارف في مقاطعة هينان إلى تجميد عمليات السحب النقدي منذ منتصف أبريل الماضي، الأمر الذي أثار تظاهرات متفرقة بعد أن وجد آلاف من صغار المودعين أنفسهم بدون أموال.

ووفقًا لشهود عيان رفضوا كشف هويتهم، تجمع المئات أمرم فرع مصرف الشعب الصيني في تشنغتشو عاصمة هينان، في الوقت نفسه أظهرت صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لافتات تندد بما قالوا إنه «الفساد».

ضرب مُبرح

ونقلت وكالة أنباء «فرانس برس»، قال أحد المشاركين إن المتظاهرين «ضربوا وجرحوا وكانوا ينزفون من رؤوسهم، وتعرض معوقون أيضا لضرب مبرح»، مقدرا عدد المتظاهرين بالآلاف. في الوقت نفسه لم تعلق السلطات المحلية في هينان على الاحتجاجات حتى الآن.

وأشارت «العربية» إلى أن بعض المتظاهرين يتهمون المسؤولين بالتواطؤ مع المصارف المحلية لقمع الاحتجاجات واستغلال إجراءات كورونا لمنع خروج تظاهرات جديدة، بعد أن تم تحويل تصاريح المرور الصحية الخاصة بفيروس كورونا إلى اللون الأحمر لمنع المواطنين من دخول الأماكن العامة.