الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:36 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم زواج الرجل من طليقة أخيه.. المفتي يجيب

الزواج
الزواج

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، نصه: "تزوَّج أخي من ابنة عمي ثم طلَّقها، وبعد انتهاء عدتها أريد أن أتزوجها، فهل يصح هذا الزواج أم لا"؟.

أجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلاً: "يجوز للأخ الزواجُ من مطلقةِ أخيه بعد انتهاء عدتها، شريطة خلوها من الموانع الشرعية؛ وذلك لأن زوجة الأخ لا تَحرُم على أخيه، والله سبحانه وتعالى أعلم".

علي جانب آخر، أجابت دار الإفتاء المصرية، علي سؤال السائل: "ما حكم الإفطار في رمضان للرجل المسن"؟.

وقالت دار الإفتاء المصرية، فى فتوى سابقة، اتفق الفقهاء على أن للشيخ الكبير الذي يجهده الصوم ويشق عليه مشقة شديدة أن يفطر في رمضان، فإذا أفطر فعليه فدية وجوبًا عند الحنفية والحنابلة والأصح عند الشافعية وهو المفتى به؛ لقول الله تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78]، وقوله تعالى: ﴿وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ﴾ [البقرة: 184].

وأشارت الإفتاء: "يجوز للمسلم إخراج الحبوب نفسها كفدية عن إفطار اليوم أو قيمتها نقدًا للفقير، وهو قدر إطعام المسكين عن إفطار اليوم في كفارة الصيام، ويجوز الفطر في رمضان للشيخ الكبير، ويجب عليه الفدية عن كل يوم لا يستطيع صيامه".