الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:43 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تامر حسني يوجه رسالة مفاجئة لطليقته بسمة بوسيل.. ماذا قال؟ تعليم القاهرة تعلن تفعيل المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ابتسامة رضا على وجوه الفلاحين.. الطريق يرصد فرحة موسم حصاد القمح بالغربية إعلامية تعلق على واقعة بنت تخلى عنها والدها: ذنبها إيه! لتبادل المعلومات.. بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجهاز السويس الجديدة ماذا كان يأكل الإسان قبل اكتشاف الزراعة؟ رئيس جامعة قناة السويس يوجه برفع درجة الوعي والتثقيف الصحي رئيس جهاز الشروق يلتقي سكان أحد المجمعات السكنية للـرد على استفسارات قيد اتحاد الشاغلين توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن احتفالات شم النسيم بالعاصمة لمتابعة مشروعات المرافق.. جهاز بني سويف الجديدة يجتمع بمسئولي «المقاولون العرب» جهاز مدينة رشيد: تنفيذ مشروعات استثمارية بنظام الشراكة والحصص العينية بمجمع صواري الصحة: العمل بـ18 عيادة ضمن المرحلتين الأولى والثانية لـ«عيادات المرآة الآمنة»

«محدش يقولي ماما».. سبب تسمية الراحلة أبلة فضيلة بهذا الاسم

رحيل أبلة فضيلة
رحيل أبلة فضيلة

"يا ولاد يا ولاد.. تعالوا تعالوا.. عشان نسمع أبلة فضيلة.. راح تحكي لنا حكاية جميلة.. وتسلينا وتهنينا وتذيع لينا كمان أسامينا"، هذه الكلمات كانت سبب بهجة جيل كامل، فكانت تنطق بها الأبلة فضيلة خلال برنامجها الإذاعي.

أبلة فضيلة

تعد أبلة فضيلة، من القامات الكبيرة التي قدمت برامج الأطفال الإذاعية في الإذاعة المصرية، وهي القديرة أبلة فضيلة.

أبلة فضيلة من مواليد 4 يناير 1929، تخرجت من كلية الحقوق، لكنها في عام 1953 قابلت الإذاعي "بابا شارو" واسمه الحقيقي محمد محمود شعبان، وأعربت له عن أمنيتها في أن تكون يوما ما مذيعة للأطفال.

وعلى الفور ساعدها لتحقيق حلمها، وتعيينها في الإذاعة التي كانت تابعة حينها لوزارة المواصلات، وكانت البداية في قراءة النشرة، وبعد تدريب وعمل على مدار ست سنوات انتقلت للعمل في التليفزيون.

سر تسميتها أبلة فضيلة

وعن سر تسميتها أبلة فضيلة، لأن كلمة "أبلة" في اللغة التركية تعني "أختنا الكبرى"، وقالت: "مبحبش لقب ماما فضيلة محدش بياخد مكان مامة حد.. الأم هي اللي ولدت وتعبت وربت، محدش ياخد منها اللقب.. إنما أنا عاوزة أكون أختهم الكبيرة".

رحيل أبلة فضيلة

وتفاجئ محبو أبلة فضيلة، برحيلها صباح اليوم الخميس عن عمر ناهز 93 عامًا، وفقًا لما أعلنته ريم إبراهيم علي، ابنة الراحلة.

وكتبت ريم إبراهيم عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "ادعوا لأمي بالرحمة، البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، أبلة فضيلة".

وأضافت ريم، أنه ستقام صلاة الجنازة يوم الجمعة الموافق 24 مارس الجاري، عقب صلاة الجمعة في مسجد عثمان في مدينة بيكرينج في كندا.