الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:06 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي للإذاعة.. برامج شكلت وجدان الشعب المصري

أشهر مقدمي البرامج بالإذاعة المصرية
أشهر مقدمي البرامج بالإذاعة المصرية

يصادف اليوم الاثنين 13 فبراير 2023، اليوم العالمي للإذاعة، حيث يحتفل العالم بعدا اليوم سنويا منذ إقراره من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر عام 2012.


«الإذاعة والسلام»


حمل الاحتفال باليوم العالمي هذا العام شعار الإذاعة والسلام، لما لهذه الوسيلة الإعلامية من قدرة على تبادل الثقافة والحفاظ على السلام بين دول العالم، وعلى الرغم من مرور سنوات عديدة منذ اختراع الراديو والإذاعة إلا أنها ما زالت لها مكانة في قلوب الكثير.


وشكلت الإذاعة المصرية على وجه التحديد زكريات الطفولة لدى الكثيريين وارتبطوا بها لما تميزت بيه الإذاعة المصرية من برامج تشعبت في وجدان الشعب المصري، وخلقت له هوية ونمط يختلف عن غيره من الوسائل الإعلامية الأخرى.


برامج قدمتها الإذاعة المصرية

ومن أبرز وأهم البرامج التي مازالت عالقة في أذهان المصريين، برنامج «كلمتين وبس» الذي قدمه الفنان العظيم فؤاد المهندس عام 1968، والذي كان يذاع يوميا في تمام الساعة الثامنة إلا خمسة صباحا.


وكذلك برنامج «ساعة لقلبك» الذي عرض في فترة الخمسينات، برنامج ساخر وكوميدي مختص بالمشكلات الحياتية التى تواجه المجتمع في هذه الفترة، ولعل من أهم وأشهر البرامج التي قدمت في الإذاعة المصرية برنامج «إلى ربات البيوت» وهو برنامج اجتماعى أسري، كان يتلقى المشكلات من خلال البريد ويقدم حلولا واقتراحات أسرية للسيدات ربات البيوت.


ولا يمكن نسيان برنامج «أبلة فضيلة»، وهو برنامج موجها للأطفال، وكانت تقدمة أبلة فضيلة، والتى تعتبر أشهر مذيعات الإذاعة المصرية.


وقالت الإعلامية درية شرف الدين، وهي ناقدة سينمائية وكاتبة مصرية، بمناسبة يوم الإذاعة العالمي: "الراديو عايش لحد دلوقتي وهيفضل عايش أكتر من كده لأن الزمن والتاريخ علمنا إن مفيش وسيلة إعلامية ممكن تقضي على الوسيلة اللي قبلها".


وأضافت شرف الدين، أن المذيع الإذاعي مازال مهما جِدًّا واختياره وتدريبه مهم آوي والثقافة والاستفادة من الأجيال القديمة في غاية الأهمية، لأن الإذاعة لن تنتهي أبدا.

اقرأ أيضا.. كرم جبر: وسائل الإعلام التزمت بمدونة سلوك الطفل