الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:13 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التحقيق مع الشيخ محمد الطاورطي بسبب خطأ قرآن الفجر 28 مايو

الشيخ محمد حشاد نقيب القراء
الشيخ محمد حشاد نقيب القراء

قال الشيخ محمد حشاد، نقيب القراء، إنه سيحقق مع الشيخ محمد علي الطاروطي، بسبب الخطأ الذي وقع فيه أثناء تلاوة قرآن الفجر السبت الماضي، في جلسة الـ 28 من مايو الجاري.

وأضاف حشاد، أن الشيخ الطاروطي أخطأ في قراءة سورة يوسف في قوله تعالي:"فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ" موضحا أن الخطأ كان فيكلمة رأينه ونطقها بقول رأيناه، ورأينه، تعود على النسوة اللاتي شاهدن سيدنا يوسف عليه السلام، وتلاها خطأ بقوله "رأيناه" ما جعل الضمير هنا يعود على الرجال وليس النساء.

وأشار إلى أنه أخطأ في اللحن في قوله تعالى"مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ".

وقال حشاد إن القارئ محمد الطاروطي، أخطأ واعترف بذلك، وأنه لم يكن مع سبق الإصرار والترصد، فلن يجرؤ أحد على أن يعتمد في الخطأ في القرأن لأنه كتاب الله.

وقال نقيب القراء إن الله غفور رحيم ولم يأمرنا بالهجوم على الأشخاص ولا تعليق المشانق ولا الغلظة ونحن ننتفض خوفا على القرآن الكريم ولكن الخطأ وارد وهناك متشابهات كثيرة يقع فيها كبار القراء، وربما النصح الغليظ يخرج الإنسان عن طوعة، مستشهدا بقوله تعالى :" إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون".

اقرأ أيضا:

الأوقاف: إقامة صلاة عيد الأضحى المبارك بالساحات والمساجد الكبرى