الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:01 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إتش سي» تتوقع رفع أسعار الفائدة في اجتماع «المركزي» المقبل

البنك المركزي المصري - أرشيفية
البنك المركزي المصري - أرشيفية

توقعت إدارة البحوث بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار، قيام لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة في اجتماعها الخميس المقبل.

رفع الفائدة 2%

من جانبها قالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سي، إن إدارة البحوث تتوقع مواصلة لجنة السياسات النقدية سياسة التشديد، وقيامها برفع الفائدة بنحو 200 نقطة أساس أي 2% خلال اجتماعها المقرر عقده الخميس 30 مارس.

معدلات التضخم المتزايدة

وأضافت أن ذلك يأتي بهدف السيطرة علي معدلات التضخم المتزايدة، والمتوقع استمرارها في الارتفاع، حتي تصل ذروتها عند مستوي 35.9% بحلول شهر يوليو، حسب أرقام اتش سي، ثم تتراجع بشكل تدريجي إلى نحو 30.3% بحلول ديسمبر.

وأشارت إلى التوقعات بأن تعكس أرقام التضخم لشهر مارس والأشهر المقبلة كل من زيادة أسعار البنزين بنسب تتراوح بين 7 و11% في أوائل مارس وكذلك زيادة أسعار المازوت بنسبة 20% لجميع الصناعات باستثناء قطاعي الأغذية وتوليد الكهرباء، بجانب الزيادة المتوقعة في الكهرباء المنزلية اعتبارًا من أول يوليو.

كما تعكس أيضا التحرير الأخير لبعض السلع الغذائية الأساسية مثل الأرز، وكذلك النقص في إمدادات الدواجن المحلية نتيجة المشاكل المتعلقة بأسعار الأعلاف وتوافرها، نتيجة تأثرها بالحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلي انخفاض قيمة الجنيه المصري بنسبة تصل إلي نحو 20% منذ بداية 2023.

ولفتت إلي اتساع فجوة الخصوم والأصول في القطاع المصرفي بالعملة الأجنبية، مسجلة صافي التزامات علي القطاع المصرفي، وذلك نتيجة لتراجع دخل العملات الأجنبية، متضمنة أرقام البنك المركزي بمبلغ 21.6 مليار دولار في يناير 2023 بالمقارنة بمستواها عند صافي خصوم 20 مليار دولار في ديسمبر 2022.

أذون الخزانة

ونوهت أيضا إلي التوقعات بوصول معدل العائد المطلوب من قبل المستثمرين على أذون الخزانة المصرية أجل الـ 12 شهر إلى 25.18%، وذلك في ضوء زيادة الضغوط التضخمية، وحاجة مصر للحفاظ على جاذبية الاستثمار.

يشار إلي أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري قررت خلال اجتماعها 2 فبراير 2023، الإبقاء علي سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 16.25% و17.25% علي التوالي، وذلك عقب قيامها برفع أسعار الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس خلال عام 2022.