الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:13 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شاعر سوداني فقد عقله في آخر أيام حياته.. اعرف إدريس جماع في ذكرى وفاته

الشاعر إدريس جماع
الشاعر إدريس جماع

يصادف اليوم 27 مارس ذكرى وفاة الراحل «إدريس محمد جماع»، هو شاعر سوداني رائع رغم قلة إنتاجه، يتصف شعره بغنائية مفرطة، وبلغة جميلة وهو من أقرب الشعراء لمدرسة التجاني يوسف بشير الشعرية، من أشهر آثاره ديوانه تحت عنوان «لحظات باقية» فهو ديوانه الوحيد وقد جمع أشعاره بعض أصدقائه وأقاربه لأنّه لم يتمكن من ذلك بسبب ظروفه الصحيّة.

إدريس جماع في سطور

ولد إدريس جماع في حلفايا الملوك يوم 1 يناير عام 1922، درس في كلية المعلمين ببخت الرضا. هاجر إلى مصر لإكمال دراسته عام 1947 والتحق بمعهد المعلمين بالزيتون، والتحق بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1951 ودرس اللغة العربية في كلية الدراسات الإسلامية،، كما حصل على شهادة فوق المتوسط في معهد التربية للمعلمين ونال الدبلوم سنة 1952.

من الجدير بالذكر أن إدريس محمد عيّن مدرّسًا بمدرسة «تنقسي» الجزيرة سنة 1941 بعد تخرجه، ستقال من وزارة المعارف السودانة وهاجر إلى مصر سنة 1947، والتحق بمعهد المعلمين بالزيتون، ثم التحق بدار العلوم ونال شهادة الليسانس في اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية سنة، وعيّن مدرّسًا بمعهد التربية بشندي 1952، ثم نقل مدرّسًا ببخت الرضا 1955، ثم الخرطوم الثانية، ثم الخرطم بحري الوسطى 1956.

رحيل إدريس جماع

لفظ إدريس أنفاسه الأخيرة يوم 27 مارس عام 1980 بمستشفى الخرطوم، أثر بداء عضال الزمه الفراش زمنًا وقد ذهب للعلاج إلى لبنان في عهد حكومة الرئيس إبراهيم عبود وعاد إلى السودان دون أن تتحسن حالته الصحية.