الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:00 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

كتاب جديد لدار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن استقلالية وقوة المرأة

جامعة الأمريكية بالقاهرة
جامعة الأمريكية بالقاهرة

أعلنت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن صدور كتاب بعنوان "Women in Ancient Egypt: Revisiting Power, Agency, and Autonomy"، وهو كتاب يدور عن استقلالية وقوة المرأة في المجتمع المصري القديم.

نُشر الكتاب بواسطة الدكتورة مريم عياد خريجة الجامعة لعام 1994 والمشارك في قسم علم الاجتماع وعلم المصريات والأنثروبولوجيا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

يشار إلى أن كتاب يحتوي نحو 24 مقالة تقدم منظورًا تصحيحيًا عن المرأة في مصر القديمة، ويركز كل فصل على دراسة حالة محددة مع التركيز على فترة زمنية معينة أو شخصية تاريخية، وأظهرت المقالات الكثير من الأدلة على استقلالية وقوة المرأة في مصر القديمة امتدادا من العصور الأولى إلى العصر المتأخر.

جدير بالذكر أن كتاب "Women in Ancient Egypt: Revisiting Power, Agency, and Autonomy" جاء نتيجة اجتماع عياد وزملاؤها ومجموعة من علماء المصريات في مؤتمر في 2019 بالجامعة لمناقشة أبحاثهم حول وضع المرأة في مصر القديمة في عدة مجالات منها التصوير الأدبي للمرأة والقانون، ووصول المرأة إلى السلطة حيث قامت عياد لاحقا بجمع تلك الأبحاث وتحرير الكتاب.