الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:23 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من شبرا إلى وكالة ناسا.. عالم مصري يتحدث للشباب: «اتعلمت في مدارس حكومي»

العالم المصري أحمد سليمان
العالم المصري أحمد سليمان

وجه العالم المصري أحمد سليمان، الذي يعمل في وكالة ناسا الدولية، ودكتور في جامعة كالتك بولاية كاليفورنيا، بعض النصائح للشباب المصري عبر حسابه الشخصي بتطبيق فيسبوك، وحثهم على المثابرة والعمل، بغرض صنع تأثير جيد في الحياة.

كتب سليمان للشباب على حسابه بتطبيق فيسبوك قائلاً: "فى وكاله ناسا بعد الدكتوراه، أحب أنصح من هم اصغر منى انى كنت فى تعليم متواضع بمدارس حكوميه (بهتيم بشبرا الخيمه)، ومن اسره بسيطه زى كتير مننا، أمكنياتى كانت صفر بالنسبه لاحلامى انى أوصل لاعلى قمه فى هرم العلم وأستمر وأضيف فيه، خلال المقالات وابحاثنا المنشوره فى المجلات العلميه الكبيره، رحله مليانه تحديات كتير".

وأضاف: "الحمد لله خلصت الدكتواره بأمتياز وكان بيناقشنى عالم نوبل وعلماء وكاله ناسا وكالتك وحصلت على جائزة التميز، المعافره وسعيك فى طريق العلم وطلبك للمزيد من أعظم نعم ربنا، لانها هتصنع تراث وأثر عظيم وسوف تعيش به سعيدا مهما كانت النواتج، ولن يخذلك الله أبدا".

بعد حديث سليمان مع الشباب وحثهم على العلم والعمل والمثابرة، نشر صورة له بعد الانتهاء من مرحلة مناقشة الدكتوراه، أمام علماء عظام في مجال الفضاء والكون، وقال: "الحمد لله حصلت على درجه الدكتوراه".

واستكمل: "بعد ما يقارب ساعاتين تقديم ومناقشه واساله فى احد قاعات مبنى الفيزياء الفلكية، وبحضور مشرفى العظيم ولجنه التحكيم من جامعه كالتك ومختبر الدفع الصاروخى بوكاله ناسا، ودكتور الفيزياء وعالم نوبل بارى باريش، واللى قاد التصميم والتطوير الهندسى لتجربه الليجو بكالتك وحصل على جائزة نوبل سنه 2017".

وقال العالم المصري، إنه كان يحلم بالحصول على الدكتوراه، خاصة من الجامعة ذات التصنيف الأول في العلوم.

مر سليمان بعدة مراحل إلى أن استطاع الحصول على الدكتوراه، ليكون أحد أعضاء فريق التدريس بجامعة كالتك، أبرزها عمل لفترة كبيرة في وكاله ناسا، ومنها سينتقل إلى مكتبه باعتباره المهندس الحاصل على الدكتوراه في مجال الدفع الصاروخى JPL.

يذكر أن الدكتور أحمد سليمان، من منطقة شبرا الخيمة، درس الهندسة في جامعة عين شمس، وتخصص في مجال الهندسة الكهربائية، ثم حصل على درجة الدكتوراه من نفس الجامعة في مجال الموجات الكهرومغناطيسية.

كان سليمان يحلم بالدراسة في جامعة كالتك للتقنية، والتي تضم أكثر من31 عالم ممن حصلوا على جائزة نوبل، أبرزهم العالم أحمد زويل، وبالفعل سافر بعد الانتهاء من رسالة الماجستير، وعمل في وكالة ناسا خلال فترة التحضير للدكتوراه، ثم انتقل منذ ساعات قليلة ليكون عضو بفريق التدريس بجامعة كالتك، بعد حصوله على درجة الدكتوراه في الكهرباء المغناطيسية.