الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:30 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يسبق صفعة الخطايا الشهيرة بـ17 سنة.. حكاية أشهر «قلم» في السينما

مشهد من فيلم الخطايا
مشهد من فيلم الخطايا

إذا سألت أي شخص في مصر، وحتى الوطن العربي عن أشهر "قلم" في تاريخ السينما المصرية والعربية سيرد بشكل أتوماتيكي ليقول لك إنه "القلم" الذي تلقاه عبدالحليم حافظ من عماد حمدي في فيلم "الخطايا"، لكن الحقيقة أن قبل هذا الفيلم كان هناك "قلم" آخر أشهر من "قلم العندليب".

والمقصود هنا هو الصفعة التي تلقتها الفنانة رجاء عبده من المطرب جلال حرب في أحد مشاهد فيلم "الحب الأول" الذي عرض لأول مرة في عام 1945.

وفى تفاصيل الواقعة، نعرف أن جلال كان المقرر أن يضرب رجاء "قلم" في أحد المشاهد، ووقتها أراد مخرج الفيلم جمال مدكور، أن يصور المشهد بشكل واقعي، فاتفق مع جلال على أن يجري بروفة مع رجاء يضربها بالقلم فيها على الهواء، على أن تكون الضربة حقيقية حين يتم تصوير المشهد.

وفعلا بدأت البروفة وضرب جلال القلم على الهواء، لكن حين دارت الكاميرا لتصوير المشهد، فوجئت رجاء بأن الصفعة حقيقية، وهنا توقفت عن التصوير وانهالت على جلال بوصلة من السباب، فيما غادرت بعدها الاستوديو اعتراضا على ما جرى.

طبعا انتشر الخبر وقتها وبدأ المخرجين يلتفتون إلى فكرة المصداقية، وأن الصفعات والضرب يجب أن تجرى خلال التصوير بشكل حقيقى، وكان أول من يجرب تلك الفكرة بعد جمال مدكور، هو الفنان الكبير يوسف وهبي في فيلم "رجل لا ينام" مع مديحة يسري، حيث صفع مديحة بشكل حقيقى خلال التصوير، دون أن يخبرها، ما جعلها تغادر الاستوديو وتنقطع عن التصوير لأكثر من يوم اعتراضا على ما جرى معها.